عدد الرسائل : 111 العمر : 54 نقاط : 244 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
موضوع: استراتيجيات التعلم الشط الأربعاء 06 أكتوبر 2010, 7:13 am
استراتيجيات التعلم النشط
تعريفها : هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق اهداف معينة وتمتع مخرجات غير مرغوب فيها هي مجموعة قرارات يتخذها المعلم وتنعكس تلك القرارات في انماط من الافعال يؤديها المعلم والتلاميذ في الموقف التعليمي.
مواصفات الاستراتيجيات الجديدة : - ان تكون شاملة بمعنى انها تتضمن كل المواقف والاحتمالات المتوقعة . - ان ترتبط ارتباطا واضحا بالاهداف التربوية والاجتماعية والاقتصادية . - ان تكون طويلة المدى بحيث تتوقع النتائج وتبعات كل نتيجة . - ان تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير . - ان تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم اثناء علمية التعليم . - ان توفر مشاركة ايجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين . ملحوظة : ليست هناك استراتيجية معينة افضل من غيرها ولكن هناك استراتيجيات تحقق بعض الاهداف للتعلم المنشود في موقف تعليمي ما افضل من غيرها .
استراتيجية الحوار والمناقشة : توجد خمس انواع من المناقشة وهي - المناقشة الاستقصائية : المناقشة على نمط تنس الطاولة حيث يطرح المعلم سؤالبا فيجب احد المتعلمين ثم يعلق المعلم على هذه الاجابة ويطرح سؤالا اخر ويقوم متعلم اخر بالاجابة ثم يعلق المعلم وهكذا . - المناقشة على نمط لعبة كرة السلة : يطرح المعلم سؤالا ويترك للمتعلمين الحرية في المناقشة والتفاعل اللفظي مع بعضهم البعض لاقتراح الحلول الممكنة ويتدخل المعلم من حين لاخر للتصحيح عند الضرورة . - المناقشة الجماعية : وتستخدم في حالة ما اذا كانت كثافة القاعة (30) متعلما فاكثر او في حالة جمع الاراء حول قضية عامة تهم المتعلمين . - المجموعات الصغيرة : مجموعة التشاور تستخدم في حالة ما اذا كانت كثافة قاعة الدرس اقل من (30) حيث تجلس كل مجموعة (5-7) على شكل U وتناقش كل مجموعة تقريرا لما توصلت اليه في نهاية المناقشة . الندوة : تستخدم في حالة ما اذا كانت قاعة الدرس كبيرة جدا ويتم فيها استضافة بعض الشخصيات البارزة و ينظم المعلم دقة الحوار بين اعضاء الندوة والمتعلمين .
استراتيجية التعلم التعاوني : - تعريفه : هو موقف تعليمي / تعلمي يعمل فيه التلاميذ على شكل مجموعات في تفاعل ايجابي متبادل يشعر فيه كل فرد انه مسئول عن تعلمه وتعلم الاخرين بهدف تحقيق اهداف مشتركة . - اهميته : يجعل المتعلم محور العملية التعليمية ويتيح له فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي كما انه ينمي المسئولية الفردية والجماعية لدى التلاميذ وينمي الثقة بالنفس ويعود التلاميذ على احترام اراء الاخرين وتساعد على احترام اراء الاخرين وتساعد على مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ . - الادوار المختلفة في مجموعات التعلم النشط :
القائد مدير المجموعة مسئول المواد حامل الادوات مسئول الصيانة نيظف المكان بعد انتهاء النشاط المسجل الكاتب المقرر مسئول تسجيل النتائج الميقاتي يضبط الوقت في اثناء وتنفيذ النشاط