عدد الرسائل : 209 العمر : 52 نقاط : 576 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
موضوع: الحق رمضان قبل ما يمشى الأربعاء 04 أغسطس 2010, 12:07 pm
جملة قد يستغربها البعض ولا يهتم بها آخرون لأن العقل والمنطق يقولان إن رمضان لم يبدأ بعد فكيف نلحقه قبل أن يولى؟ الحقيقة أننا نقول هذا الأن ونمنى النفس لكن ما هى الا أيام ويبدأ رمضان ثم ينتصف ثم يولى أليس هذا هو الواقع؟بلى السنوات الماضية تؤكد هذه الحقيقة فالحق نفسك بسرعة قد يقول قائل طب أعمل اليه كان هذا هو الموجز وإليكم الأنباء بالتفصيل إليكم برنامج الربانيين في شهر رمضان: أولاً: صدق التوجه إلى الله تعالى بالنية الخالصة إذ الصيام يراد به وجه الله تعالى ، وابتغاء مرضاته، ونيل ثوابه، والفوز بالجنة والنجاة من النار. وليس مجرد عادة سنوية. ويعين على ذلك ما يلي: 1. حديث البخاري ومسلم بسندهما عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف. قال الله تعالى: "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به" .. إذن للصيام مكانة خاصة عند رب العزة سبحانه وعليه فإن التعبد به من أقرب القربات. 2. أن الصيام يفسح للفطرة في نقائها. والأرواح في صفائها إلى أن تسمو إلى امتثال أمر ربها، متحررة من أسر الشهوات الغالبة، والأهواء الحادة، وتلك هي التي تعرق سير السالكين إلى الله تعالى. 3. أن الصوم يقوي إرادة الإنسان واختياره عن وعي وعقل وقلب وروح، وتضعف انحراف الإنسان وراء شهوتي البطن والفرج وحدة الغضب، وكل ذلك يعالجة الصيام تلقائياً حتى نكون ربانيين. ثانياً: استشعار قيمة الوقت في رمضان لأنه بحق فرصة سامية لأصحاب القلوب الوععية والعقول الراجحة، فأول الشهر رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار. وفيه ليلة تطيل عمر الانسان في فعل الخيرات كل عام قرابة مائة عام وهي ليلة القدر وهي خير من ألف شهر. وفي حديث النبي صلاى الله عليه وسلم: "لو تعلم الأمة ما أعد الله لها في رمضان لتمنت أن يكون العام كله رمضان". وفي الحق يرى كثيراً من المسلمين يرخصون ليلهم بالسهر مع التلفاز أو الأصدقاء. ويرخصون نهارهم في النوم أو الشراء. والأصل أن هذا الشهر شهر التعبد والقنوت. وقراءة القرآن والذكر والدعاء. والقيام والصدقة، والبر والصلة، والدعوة إلى الخير. ويعين الأخ على ذلك أن يفكر بصدق دون أن يخدع يفسه أويخادع ربه لأن هذا شأن المنافقين لا الربانيين فيسأل الأخ نفسه: لو أتيح لي أداء أعمال إضافية في دائرة عملي الطبي أو الهندسي أو التعليمي ... الخ بأجر يضاعف فوق سبعمائة ضعف. وعمل ليلة واحدة يحصل على مرتب ألف شهر هل يرفض؟ ندع الإجابة لقلوب الربانيين الصادقين. ثالثاً: العزم على أن نختم القرآن مرتين على الأقل واحدة في صلاة التراويح، وأخرى قراءة شخصية ذاتية. أما الأولى فيعين الأخ عليها ما رواه البخاري بسنده عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال: "من قام رمضان إيماناً وإحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" والقيام بغير القرآن كأنه جسد بلا رأس، والقيام بالقرآن بغير خشوع كأنه جسد بلا روح، بل الواجب استحضار العقل والقلب والوجدان مع آيات القرآن، ولنذكر أن من الصحابة من كانوا يختمون القرآن كل أسبوع مرة في غير رمضان، فإذا حل رمضان جعلوا ليلهم ونهارهم للقرآن، وأحب أن تقسم القرآن بين صلاة التراويح والتهجد أو القراءة الذاتية والأهم القراءة مع الأولاد في البيت، وعليه تكون هناك ختمة في خلوتك مع الله وحدك، وقراءة مع أهلك وأولادك, وأخرى مع إخوانك المسلمين في المسجد وبهذا تكتمل الحلقة الربانية. رابعاً: مراجعة ما حفظ من القرآن سابقاً. ولقد كان جبريل عليه السلام يراجع سيدنا محمداً كل ما نزل من القرآن خلال العام في رمضان، فلما كان العام الذي مات فيه راجعه القرآن مرتين في شهر رمضان (رواه البخاري) ولعل الأخ الذي حفظ ثم نسي يستنهض عزيمته بهذا التأسي بالحبيب صلى الله عليه وسلم ويحركه الخوف عندما يذكر حديث النبي صلى الله عليه وسلم: "من حفظ القرآن ثم نسيه لقى الله تعالى وهو أجذم" (رواه أبو داود) ونحتاج إلى كتابة الآيات التي حفظناها يوماً ما ثم مراجعتها. لعلنا إذل لقينا الله ارتقينا مع كل آية درجة عالية في جنات الفردوس ثم يبدأ مشوار المراجعة، ولعل صفاء العقل ونقاء الروح يساهم في سرعة التذكر ولا ننس قوله تعالى: "ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر" (القمر 17) خامساً: الحرص على إفطار الصائمين في البيت أو في المسجد، سواءً أعددت طعاماً أو دفعت نقوداً ولو يسيرة لهذا الغرض لأن القليل من هذا العمل ثوابه كبير، وهو المغفرة لجميع الذنوب والعتق من النار، كل هذا لمن فطر صائماً على شربة ماء ربما لم يشترها، أو كوب من اللبن أو شق تمرة. هذا يدلنا على الفيض الرباني على عباده لو اتجهوا اليه مخلصين بأقل الأعمال، ولعل هذا مجال خصب للأخوة بإنفاق أعمالهم، وللأخوات بإعداد الطعام للصائمين فينال كل أجراً وافياً ومغفرةً كاملةً. سادساً: الدعاء عند الفطر لما رواه ابن ماجه بسنده عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن للصائم عند فطره لدعوةً ما ترد" ولقد روى أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يفوته هذا الدعاء عند الإفطار بقوله: "بسم الله، اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت" وكان ابن عمر يدعو فيقول: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شئ أن تغفر لي ذنوبي. . ونشير إلى دور الأخت في تذكير أولادها بالدعاء عند الإفطار. سابعاً: تعجيل الفطر وتأخير السحور لما رواه البخاري ومسلم بسندهما عن سهل بي سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" وروى الترمذي بسنده عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله عز وجل: "أحب عبادي إلي أعجلهم فطراً" أما السحور فقد كان هديه صلى الله عليه وسلم تأخيره لما قبل الفجر وحث على تناوله حيث روى مسلم وابن ماجه بسندهما عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تسحروا فإن في السحور بركة" وروى أحمد بسنده عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "السحور أكله بركة، فلا تدعوه، ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله و ملائكته يصلون على المتسحرين" وسماه الحبيب صلى الله عليه وسلم الغذاء المبارك في حديث رواه أبو داود. إذن تتلاشى لدى المسلم مسألة الشره وحب الطعام ليعلو حب الله تعالى فوق كل شئ فهو يعجل الفطر ليس نهماً ولا شرهاً بل ليحبه الله تعالى ويؤخر السحور لأنه بركة، ولأن الله تعالى وملائكته يصلون على المتسحرين. هذا المعنى يجعلنا أسرع الناس إلى امتثال السنة في الإفطار عند المغرب على تمرات أو ماء أو عصير، ثم تصلي المغرب وتأكل، ولا تتسحر قبل منتصف الليل لتنام عن وقت السحور والسحر، ولتنام عن صلاة الفجر، فتجمع خسارة فقدان البركة ولتنام عن صلاة الفجر، فتجمع خسارة فقدان البركة وصلاة الله وملائكته وتفوت صلاة الفجر وهي أعظم الصلوات أجراً.
سعادات حسين
عدد الرسائل : 305 العمر : 71 نقاط : 616 تاريخ التسجيل : 06/09/2009
موضوع: رد: الحق رمضان قبل ما يمشى الأربعاء 04 أغسطس 2010, 12:54 pm
. ندعو الله أن يبلغنا هذا الشهر الكريم كما كان السلف يفعلون ذلك فقد كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغهم رمضان ثم يدعونه ستة أشهر حتى يتقبل منهم. . . ندعو الله أن يعيننا على أن نحسن استقبال الشهر وأن نحسن العمل فيه وأن يتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال في ذلك الشهر الكريم شكرا للأستاذ هاني حسبو