1 كيف كافأ اللهالتلميذ النجيب علي مبارك؟
كافأ الله التلميذ النجيب بأن هيأ له سياحة إلي أوربا التي أنتشر صيت حضارتها, ومدارسها ومعاهدها, ليتزود منها خير زاد من العلم والمعرفة ويحقق طموحه الذي لازمه منذ الصغر . 2- لماذا تطلع على مبارك للسفر إليأوربا؟
ليخدم أمته, وليتزود منها بالعلم والمعرفة, ويحقق طموحه.
-3 من الذي رشح علي مبارك للسفر؟ولماذا؟
الذي رشحه للسفر هو محمد علي باشا لأنه أرسل أنجاله إلي فرنسا ليتموا تعليمهم فيها ورأى أن يرافقهم في سفرهم بعض من نجباء مدرسة المهندسخانة فكان علي مبارك فيمن وقع الاختيار عليهم
-4 في أي سنة من الهجرة أرادمحمد علي أن يرسل أنجاله إلي فرنسا؟ في سنة 1265هـ.
-5 لماذا وقع الاختيار علىعلي مبارك للسفر إلي فرنسا؟ لأنه كان من النجباء في مدرسة المهندسخانة
-6 ماالصعاب التي واجهها علي مبارك؟ وكيف تغلب عليها؟
الصعاب التي واجهها علي مبارك هي: عدم معرفته اللغة الفرنسية, ولذلك كان لا يفهم شيئاً من الدروس. وتغلب علي تلك الصعاب بأن أحضر كتاباً فرنسياً من كتب الأطفال, وانكب عليه يحفظ ما فيه حفظاً جيداً .
-7 ما الأمر الذي أصدره الخديوي لتلاميذ البعثة؟ولماذا؟
الأمر هو وضع قيود الحديد في أيدي التلاميذ الذين امتنعوا عن الدرس, وأن يعودوا سريعاً الي مصر.
8 - لماذا اختير علي مبارك لدراسة المدفعية والهندسة الحربية؟ لأنه أظهر مهارة فائقة كانت موضع التقدير
9 - كم كان عدد أعضاء البعثة؟ وكم قُدِّر لهم في كل شهر؟كانوا سبعين تلميذاً, وقُدِّر لكل منهم جنيهان
-10 كيف عبر علي مبارك عن وفائه لأسرة أستاذه؟الزواج من ابنته
11 - صف حال أم علي مباركعند زيارته لهم؟, هي قيامها مدهوشة عندما سمعت صوته أخذت تحد النظر ثم فتحت الباب وعانقته ووقعت مغشياً عليها وأخذت تبكي وتضحك وتزغرد.
-12 ماذا رأى إبراهيم بنمحمد علي للمبعوثين؟ ولماذا؟
أن يزود هؤلاء المبعوثين بمعرفة أوسع للبلاد الأوربية ليروا ما فيها من النهضةوالتقدم, ويعودا منها بما يحقق أغراضه.
-13 بماذا أمر عباس الأول بالنسبة للمبعوثين؟ أمر أن يعود علي مبارك وزملاؤه إلي مصر.
-14 بماذا أنعم عباس الأول على علي مبارك؟ وأين عُين وفي أيوظيفة؟ . رتبة اليوزباشي الأول, و عُيِّن مدرساً بمدرسة طره
-15 لماذا كانت والدة عليمبارك في حيرة؟لأنها تريد إكرام علي, وتريد عمل وليمة ولكنها فارغة اليد.
-16 ماذا فعل علي مبارك حين رأى أمه تبكي؟ وماذا فعلت والدته بعدذلك؟
ناولها عدة عملات ذهبية؛ فرحت أمه وأعدت له وليمة.
-17 كم يوماً قضاها علي مبارك عند أسرته؟ قضى عند أسرته يومين. ووعدهم بالعودة مرة أخري
الاسئلة
1 - بم عُرِفَ علي مبارك؟
عُرِفَ عنعلي مبارك سعة إطلاعه, وغزارة علمه وثقافته, وقدرته على إدارة ما يكلف به من أعماال
-2 ما الأمر الذي أُسند إلي علي مبارك في ميدانالتعليم؟ تعيينه ناظرا وزيرا للمدارس.
-3 كيف كان حال المدارس المصرية حينذاك؟
كان حال المدارس حينذاك غير مقبول ولا مرض, حيث كان فيأيدي الأجانب, يعبثون فيه كما يشاءون, ولم يكن للمدارس المصرية قانون ينظم سير التعليم فيها, فلما كلَّف عباس المختصين بوضعه, لم يستطيعوا أن يحققوا الرغبة المطلوبة منه.
-4 مّنْ الذي أسند إلي علي مبارك أكبر منصب في ميدان التعليم؟ هو عباس الأول.
- 5 لماذا أراد عباس أن يضع قانوناً للمدارس؟ لأنه لم يكن للمدارس المصرية حينذاك قانون ينظم سير التعليم فيها.
-6 ما نتيجة تكليف عباس لبعض المختصين بوضع قانون ينظم سير التعليم في المدارس؟
عجزوا عنها وعن النهوضبها, وزاد الثقة في علي مبارك والاعتماد عليه.
7 - اذكر ما يدل على رعايةعلي مبارك للتعليم؟ كان يضع بنفسه الكتب للمدارس, أو يعاون المعلمين في تأليفها.
-8 ماذا كان يفعل عليمبارك للتلاميذ؟
كان يشرف على مأكل التلاميذ وملبسهم, وراحتهم وتعليهم, فيعلم بنفسه التلميذ كيفيلبس, وكيف يأكل, وكيف يقرأ ويكتب.
-9 ما الأمور التي كان يهتم بها علي مبارك بالنسبة للمعلم؟
كان يلاحظ المعلم, وكيف يلقى الدروس, وكيف يؤدب التلاميذ, ويرشدهم إلي ما ينبغي أن يصنع, لينشأ التلميذ قادراً على خدمة بلاده.
-10 لماذا كان علي مبارك يدخل عند كل فرقة في المدارس؟ ولماذا كان يشدد على الضباطوالخدمة؟
كان يدخل عند كل صف دراسي ليتفقد أحوالهم, وكان يشدد على الضباط والخدمة للقيام بأعمالهم خير قيام, وكان يلقى دروساً.
الاسئلة
-1 ما أثر أكاذيب بعضالحُسِّادِ على حياة (علي مبارك) ؟ أُبْعِدَ عن نظارةالمعارف ثم اراد ان يبعده عن الحياة كلها فانتهز فرصة ارسال فرقة من الجيش المصري
-2 كيف ودع تلاميذ المدارس (علي مبارك) عند سفره؟ولماذا؟
ودع تلاميذ المدارس (علي مبارك) عند سفره وداعاً جميلاً مؤثراً, فقد أخذوا ينشدونالأناشيد, ويهتفون الهتافات الصادرة من الصميم قلوبهم, وذلك عرفاناً بأعمال هذا الرجل العظيم.
-3 إلي أين كان هذا الإبعاد؟وكيف كان خيراً وبركة؟
كان هذا الإبعاد إلي الدولة التركية, وكان الإبعاد خيراً وبركة؛ لأن(عليمبارك1عرفبلاداً جديدة, لم يكنيعرفها,2 وتعلم أشياء كثيرة لم يكن يعلمها,3 ودرس اللغة التركية4, وكسب كثيراً من صدقات الرجال الذين أعجبوابه وقدروه.
4 - ما الجزاء الذي لقيه (علي مبارك) بعد عودته إليالبلاد؟الجزاء هو الفصل منخدمة الجيش والحكومة.
-5 كيف عاش (علي مبارك) بعد عودته؟ وعلى أي شيءعزم؟
عاشفي بيت صغير بالقاهرة, كان قد استأجره وسكن فيه, ومعه أخله وابنة أخ كان يربيها ويعلمها, وعاشفقيراً متألماً, وذهب كل ما كان له منالأموال والمناصب. وعزم على أن يرجع إلي بلده, ويقيمبالريف, ويشتغل بالزراعة, ليعيش منها
6 - يا الله!! هذه الأشياء الثمينة التي ليس لها مثيل, تباع بأبخس الأثمان"
أ ) من قائل هذهالعبارة؟علي مبارك.
ب) ما هذهالأشياء الثمينة التي تتحدث عنها العبارة؟
هي أدوات من أدوات المهندسخانة الغالية, وبعض كتبعليمباركالتي ألَّفها, وفضيات ومرايا, وساعات ومفروشات.
جـ) ماذا تمنىعليمباركمن التجار في المزاد؟ أنيدفعوا ثمن الأشياء التي اشتروها على الفور.
7 - كيف بدأ إسماعيل حكمه؟ولماذا اختار (علي مبارك) لمعاونته؟
بدأ إسماعيل حكمه بالبحث عن الرجال الذين يعاونوه في العملمن الأذكياء القادرينالمشهورين بالصدقوالأمانة والإخلاص. واختارعليمباركلمعاونته؛ لأنه ذاع صيته وانتشرت أخبار قدرته وصبره على العمل, ونشاطه, وتجاربه الواسعة, وحبه الشديد لبلاده.
8 - سر (علي مبارك) بهذه الفرصة العظيمة التي كان يتحينها, فقد أُسْنِدَ إليه إدارةكثير من مرافق الدولة".
أ) ما الفرصة التي سُرّ بهاعليمبارك؟
الدعوةإسماعيل لعليمباركلينهض بالبلاد, وليكون دائماً بجانبه, وإسناده إليه إدارةكثير من مرافق الدولة. بـ) ماذا كان موقف عليمبارك) بعد اختيار (إسماعيلله؟
أنه شمَّر عن ساعد الجد, وكانت له يد إصلاح وتعمير في كل المرافق التي اشرف علىإدارتها.
ج) اذكر بعض المشروعات التي شارك في إصلاحها عليمبارك.
. المستشفيات – السجون – المجازر – السكك الحديدية – أعمال الري – شق الشوارع[فيالأحياءالقديمة.......... وغيرها
9 - هات ما يأتي:
مرادفمعيتي): حاشيتي (ذاع) : انتشر ( عاتيه) : شديدة)
مفردحُسَّاد): حاسد (أفئدة) : فؤاد (مجاز) : مجزر)
جمعسوق): أسواق (ميدان) : ميادين (وظيفة) : وظائف)
مضادشقاء): سعادة (الزهيدة) : الغالية (الحلال) : الحرام)
الاسئلة
-1 ما الديوان الذي أسنده (إسماعيل) إلي (عليمبارك)؟أسند إليه ديوانالمدارس.
-2 لماذا ذهب (علي مبارك) مسرعاً؛ ليعمل في الديوان الذي أسنده إليه (إسماعيل)؟
لأنه يهوي هذا الديوانوميدان التعليم, وليخلص الوطن من الفقر والتأخر.
-3 ماذا كان يرى (علي مبارك) لعلاج مايعانيه الوطن من التأخر والتخلف؟
كان يرى أن التعليم الصحيح هو الدواءالشافي لكل ما يعانيه الوطن من التأخروالتخلف
-4 اذكر ثلاثاً من الفوائد التي يحققها التعليمالصحيح؟.
هو المصباح الذي ينيرالعقول ويقوي الأفهام, ويقضي على الخرافات ويحطم سيئالعادات, ويبعث الحرية والشجاعة ويهدي إلي الحق.
5 - لـ (عليمبارك) رؤية في التعليم. وضحها؟.
هي أنالاقتصار على العلوم وحدها في التعليم لا يثمرالثمرة المرجوة منه, ولابد مع العلوم من التربية الصحيحة
6 - كيف وجهعلي مبارك اهتمامه بالتعليم؟ وجه اهتمامه إلي مراحل التعليمالمختلفة, وبخاصة التعليم الابتدائي.
-7 منالمعلم الذي ينهض بالبلاد, كما كان يرى (علي مبارك)؟
المعلم الذي ينهض بالبلاد هو المعلم الصالح القادر علىأداء واجباته المستعد بطبيعتهإلي هذهالمهنة.
-8 كيف كان يعتقد (علي مبارك) كيفية أن تؤتي المدرسة ثمرتها المرجوةمنها؟
كان يعتقد أن المدرسةلا تؤتي ثمرتها المرجوة منها إلا إذا ارتقى الشعب معها؛ لتسيرالقافلة التعليمية كلها متناسقة الخطو
9 - من الذي تولى الحكم بعدالخديوي (إسماعيل)؟ وكيف كان حال البلاد في عهده؟
تولى ابنه (توفيق), وزادت البلاد أنيناً من تدخلالأجانب, وسوء الحال, وفساد الإدارة.
10 - لِمَ لَمْ يشترك (علي مبارك) في الثورةالعرابية؟
لأنه كان لا يميل إلي العنف والاندفاع, وكان يبتعد عن المشكلات السياسية مفضلاًالحياة العملية.
-11 لِمَ استعلت الثورةالعرابية؟ لتطالب بالإصلاح, وإنصاف المظلومين.ولتدخل الانجليز في شئون مصر.
-12 ما موقف (علي مبارك) منالعرابيين؟
أنه كان يميل إلي العرابيين, ويوافقهم على فكرهم في طلب حقوقهم, ويخالفهم فيالوسيلة إليها, فلما اتخذوا القوة سبيلاًإلي مطالبهم لم يناصرهم, ومضى في سبيله من الاعتدال
13 - بم انتهت الحربالعرابية؟انتهت بالاحتلال الإنجليزي لمصر.
14 - متى توفى (علي مبارك)؟توفى في الرابع عشر من نوفمبر عام ألف وثمانمائة وثلاثوتسعين.
15- كيف شيعت مصر (علي مبارك)بعد وفاته؟
كان لرحيله أنين وبكاء اشتركت فيه مصر كلها, وشيعته بما يليق بعظمة المجاهد المصل .
لوجه الله تعالي.
مع تمنياتي بالتوفيق الباهر.