النموذج الثانى للغة العربيةصف سادس ترم ثانى /2010م\
أولا: التعبير :
=== ====
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:
(أ) صحة الإنسان هبة من الرحمن ، يجب المحافظة عليها وحمايتها اكتب موضحا أثر تناول الغذاء، وممارسة الرياضة في تقوية البدن، وسلامة العقل.
(ب) لن ينال الإنسان النجاح في دنياه وآخرته إلا ببر الوالدين ،والوفاء بحقهما.اكتب مبينا واجبك نحوهما.
----------------------------------------------------------
ثانيا: القراءة :
=== ====
من قصة(على مبارك ): "ويشاء الله أن يكافئ هذا التلميذ الجيب على حده واجتهاده، وأخلاقه الفاضلة ، وتطلعه الى اليوم الذي يخدم فيه أمته، فيهيئ له سياحة الى أوروبا ".
(أ) اختر الاجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (يكافئ): (يصاقب – يثبت - يعطي )
2- جمع (اليوم): (اليومون- اليومات - الأيام )
3- معنى ( النجيب) – ( الكريم )
( ب) من التلميذ النجيب الذي تتحدث عنه الفقرة السابقة؟
( ج) كيف كافئ الله التلميذ النجيب ؟
( د ) لماذا تطلع هذا التلميذ النجيب للسفر الى اوروبا؟
(هـ) ما الذي شاع عن أوروبا في ذلك الوقت؟
----------------------------------------------------------
من موضوع (ابو بكر الرازي) : اقرأ ثم أجب:
" انه عالم من علمائنا المسلمين القدامى الذين نبغوا في الطب ".
(أ) هات : مفرد (علماء) . ومضاد (القدامى) ، ومرادف (نبغ).
(ب) فيما نبغ (الرازي) في صغره؟
(ج) ضع الكلمة المناسبة مكان النقط،واكتب الجمل الآتية كاملة:
1- ولد (الرازي) في مدينة .......... ثم رحل الى مدينة.........، وظل بها حتى مات سنة تسعمائة وخمسة وعشرين.
2- اهتم (الرازي)بدراسة.......... ، ونبغ فيه بعلمه وذكائه.
3- طلب أحد الخلفاء من (الرازي)أن يختار مكانا مناسبا في مدينة بغداد لبناء .......
----------------------------------------------------------
ثالثا: المحفوظات :
=== ========
من نص (التأمل في الكون ):
قال الله –تعالى-:{إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات الألباب*الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والأرض....}
(1) ما معنى
أولى الألباب ) ؟ وما مفرد: (السموات )؟
(2) ما علامات أصحاب العقول؟
(3) ما مظاهر الجمال في قوله-تعالى-: { ربنا ما خلقت هذا باطلا}؟
من نص ( الناشئة أمل مصر):
فتعلموا فالعلم مفتاح العلا لم يبق بابا للسعادة مغلقا
ثم استمدوا منه كل قواكم إن القوى بكل أرض يتقى
(أ) من المخاطبون في هذين البيتين؟وماذا يطلب منهم الشاعر؟
(ب) ما مظاهر الجمال في قوله الشاعر: " إن القوى بكل أرض يتقى" ؟
(ج) أكمل: قائل هذا النص، هو .......... ، ولد سنة.............، ولقب ب ...............
--------------------------------------------------------
رابعا: النحو :
=== ====
"يا رجال مصر: إن تحرير الاقتصاد المصري يحتاج إلى دراسة متأنية من خبراء الاقتصاد، وهذا ما يجرى الآن على الساحة المصرية ، لتكفل له الثبات والاستقرار".
(أ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج منها ما يأتي : ( خبرا لحرف ناسخ، وبين نوعه-منادى ، وبين علامة أعرابه- معطوفا،وبين علامة إعرابه – ظرفا ،وبين نوعه).
(ج)"إن الاقتصاد مستقر" : ضع ( كان ) مكان (إن) ، وغير ما يلزم.