مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
مكتبة الصور
المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Empty
مواضيع مماثلة
    دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

    » بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

    » روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

    » الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالسبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

    » أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

    » روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالسبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

    » التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

    » مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

    » شهيد الواجب
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

    نتائج الإمتحانات
    صديقي العضو :
    احرص دائما
     التعبير عن رأيك
    فيما تقرأ من مساهمات
    الزملاء
    ربما تضيف أو تصحح
    معلومة
    فتصبح عضوا إيجابيا
    فعالا
     
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019, 1:21 pm
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ozorees
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    سعادات حسين
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    رضاخضرى
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    هانى حسبو
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    عبدالله شعبان
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    ماندولين
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    مارى حنا
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    مايسة الفولى
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    أسامة صقر
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    esmael skr
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_rcapالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_voting_barالمرفوع من الخدمة_قصة قصيرة I_vote_lcap 
    تصويت
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    pubarab
    pubarab
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    أعلان هام
    يعلن منتدى مدرسة 
    النقراشي الإبتدائية النموذجية
    عن احتياج المنتدى لمشرفين
     على المنتديات الفرعية 
    بالمنتدى،فمن يجد لديه
     الرغبة والقدرة على ذلك
    من أعضاء المنتدى الحاليين
    أو الأعضاء الجدد 
    فليرسل رسالة خاصة إلى
     مدير المنتدى
    (ozorees_moslim)
    معلنا رغبته في ذلك
    مصحوبة بما يشاء من
    اقتراحات قد يراها هامة
    لمناقشتها واتخاذ الإجراء
    المناسب حيالها
    والله الموفق
     

     

     المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    ozorees
    Admin
    ozorees


    عدد الرسائل : 383
    نقاط : 703
    تاريخ التسجيل : 29/11/2008

    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة   المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالأربعاء 10 فبراير 2010, 11:31 am

    المرفوع من الخدمة
    ( قصة قصيرة)
    ـــــــــــــ
    البنت تقف في وسط الطريق، تبكى بحرقة شديدة
    قائلة : ألأنها قطة...........!؟
    اقتربت منها أكثر،عينا طفلة العاشرة تتسع رعبا
    ودهشة : حقير..........!!
    تكتم صوت نفسها بكفيها ، تحملق في قطة مدرجة بدمائها في
    وسط الطريق الإسفلتي
    بعض القطط تدور حولها بشكل جنائزي،وهي تموء مواء مفجعا......
    المارة صباحا مسرعون ماضون إلى أحوالهم ومصائرهم،
    لا يعيرونها سوى التفاتة خاطفة
    ربّتُ على كتفها ومضيت ...
    وفي نهاية الطريق الإسفلتي وجدتهم يدورون حول كومة
    مغطاة بالجرائد الملطخة بالدماء، والدم يسيل بطيئا من تحتها
    أحدهم يقول:ألأنه فقير....!؟
    فتحت هاتفي المحمول،وطلبت رقما
    فرد قائلا:هذا الوطن مرفوع مؤقتا من الخدمة،
    أطلب في وقت آخر................!!
    ــــــــــــــــــ
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Cock1
    ــــــــــــــــ
    أمنياتى * السيد جلال
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com/forum.htm
    roro

    roro


    عدد الرسائل : 39
    نقاط : 61
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة   المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالخميس 11 فبراير 2010, 8:05 am

    هذا الوطن مرفوع مؤقتا من الخدمة
    اطلب في وقت اخر
    يا تري طلبت ولا اكتفيت بمجرد محاولة؟؟؟
    الوطن مش ورفوع .......
    الوطن مفعول به !!!!!
    من ناس حقيرة اصبحو اولي الامر منا
    وبعدين العيب في سيادتك .....
    عايز تخرج الصبح وتشوف منظر جميل !!!
    عشان تكون متفائل علي الصبح ....
    ايه الطمع ده كله......حضرتك عايز تغير منهج البلد!!!؟؟؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعادات حسين




    عدد الرسائل : 305
    العمر : 71
    نقاط : 616
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009

    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: الوطن   المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالخميس 11 فبراير 2010, 4:02 pm

    أدعوك الى التفاؤل يا أوزوريس مهما حدث وطالما الوطن مرفوع مؤقتا وليس الى الأبد فنحن كلنا أمل في الأجيال القادمةالصاعدةالتي تربت على أيدي السيد جلال وزملائه وكلمة في أذنك انت أمير في الشعر فاترك العيش لخبازه نصيحة أموية study
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    ozorees
    Admin
    ozorees


    عدد الرسائل : 383
    نقاط : 703
    تاريخ التسجيل : 29/11/2008

    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة   المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالخميس 11 فبراير 2010, 4:56 pm

    شكرا أخت رورو على التعليق
    يبدو أن المشكلة في عينى لم تعد ترى جيدا
    أو في عقلى فبه بعض الخلل إن لم يكن كله
    أعدك بخلع عينى لأنه لا سبيل لإصلاحها
    أما أختى الكريمة جدا وقد تفضلت على بالنصيحة ليتها قالت منذ زمن لوفرت
    على الكثير من سنوات عمرى التى ضيعتها بلا طائل،وإن كان خبزى غير جيد أو غير ناضج بما يكفي فلا داعي من تناوله
    ولك الحق أن تلفظيه جملة وتفصيلا
    وأعدك بأن أغلق المخبز .............
    كلمة أخيرة ليست في أذنك لكنها معلنة
    أنا لست أميرا في الشعر ربما أحد الخفر
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com/forum.htm
    سعادات حسين




    عدد الرسائل : 305
    العمر : 71
    نقاط : 616
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009

    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: الوطن   المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالجمعة 12 فبراير 2010, 7:41 am

    أما أختى الكريمة جدا وقد تفضلت على بالنصيحة ليتها قالت منذ زمن لوفرت
    على الكثير من سنوات عمرى التى ضيعتها بلا طائل،وإن كان خبزى غير جيد أو غير ناضج بما يكفي فلا داعي من تناوله
    ولك الحق أن تلفظيه جملة وتفصيلا
    وأعدك بأن أغلق المخبز .............
    كلمة أخيرة ليست في أذنك لكنها معلنة
    أنا لست أميرا في الشعر ربما أحد الخفر

    يعلم الله أني ماقصدت الإساءة ولكن كان رأي أن الشعر له مملكته وأميره فلنترك القصة لمن لا يعرفون كتابة الشعرولا داعي لمنافستهم في أكل عيشهم ولكني فوجئت بالغضب الساطع وبعد ما كنت الرائعة سعادات أصبحت الأخت الكريمة جدا لقد كانت نصيحة أموية من أم لا تعرف أصول النقد الأدبي وتصورت أن الإبن سيقول حاضر يامامي وياخدني على أد عقلي وللحديث بقية study
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    roro

    roro


    عدد الرسائل : 39
    نقاط : 61
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة   المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالجمعة 12 فبراير 2010, 4:37 pm

    شكرا أخت رورو على التعليق
    يبدو أن المشكلة في عينى لم تعد ترى جيدا
    أو في عقلى فبه بعض الخلل إن لم يكن كله
    أعدك بخلع عينى لأنه لا سبيل لإصلاحا

    شكرا استاذي الرائع علي فهمك لتلاميذك
    رغم تأكدك اني لم اقصد الاساءة ابدا الي معلمي العزيز
    ولم اذكر اي نوع من انواع الخلل في (العقل -العين) فعينيك تري ما لا يراه الاخرون
    وعقلك يفكر ويحلل ما لا يعلمه الاخرون
    وجميعا نعلم ذلك....
    أمنياتي(رورو)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    سعادات حسين




    عدد الرسائل : 305
    العمر : 71
    نقاط : 616
    تاريخ التسجيل : 06/09/2009

    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Empty
    مُساهمةموضوع: النقد الأدبي   المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة Icon_minitimeالسبت 13 فبراير 2010, 4:13 am

    ما النقد الأدبي ؟

    النقد الأدبي هو:فن دراسة الأعمال الأدبية,دراسة تقوم على التحليل والشرح والتفسير,لتذوقها تذوقا صحيحا,والحكم لها أو عليها بموضوعية وإنصاف.ويختلف متذوقو الأدب في نظرتهم للأعمال الأدبية وحكمهم عليها باختلاف الأسس التي يعتمدون عليها في نقدهم ,والقواعد التي يتبعونها في إصدار الأحكام . ونتيجة لذلك نجد أنواعا مختلفة من النقد, نصنفها في نوعين كبيرين هما:النقد التأثري والنقد الموضوعي



    أولاً : النقد التأثري:

    النقد التأثري هو كل نقد أخرجه صاحبه تحت تأثير الانطباعات الأولية السريعة,أو الأهواء الشخصية المتحيزة ,أو المزاج الفردي الخاص ,ولم يخرجه نتيجة تأمل ودراسة مدققة تعتمد على معايير وضوابط متفق عليها.
    ويكون غالبا هذا النوع من النقد أحكاما عامة غير معللة حيث يصف الناقد النص بصفة ما ولا يفصلها ,ولا يبين الأسباب التي جعلته يطلقها ,كأن يقول:هذه أعظم قصة أو مقاله أو هذا أشعر بيت آو أبدعه...ويذكر أسباب سطحية غير مقنعة لا تكفي أن يحكم عليها بهذا الحكم وغالبا ما يكون حكم الناقد على حسنة معينه فيعممها على كل النص أو خطاء معين فيعممه.

    ويتصف هذا النقد بالسذاجة والمبالغة ,لان الناقد بناه نتيجة انفعالاته المباشرة ولم ينظر في أجزاء النص كلها ولم يهتم بالقواعد التي أتفق عليها العلماء.ويكثر هذا النوع من النقد في المراحل المبكرة من تاريخ النقد ,أي قبل أن يتحول إلى علم واسع ,ويكثر الآن عند فئات من النقاد منهم: المبتدئون الذين لم يتمرسوا في الأدب ,والمتعصبون الذين يتحمسون لأديب ما فيظهرون حسناته وحدها ,ويحكمون عليه من خلالها ويغفلون عن عثراته والمزاجيين الذين تكون لهم ميول فردية خاصة فيعجبون بالأعمال التي توافق أهواءهم ويعيبون الأعمال التي تخالفها .
    وطبيعي أن مثل هذا النقد لا يفيد المجتمعات الإنسانية ,فلا يرتقي بأذواق الجمهور ,ولا يساعد الأديب على تحسين إنتاجه ,لان مقاييس الجمال والقبح فيه ذاتية وغير مستقرة.



    ثانيا : النقد الموضوعي:

    النقد الموضوعي هو النقد الذي يصدر عن دراسة وتمحيص ,ويلتزم الناقد فيه منهجا معينا ,ويطبق القواعد الذي أتفق عليها عدد من النقاد ويحكم ذوقه وعقله وثقافة الفنية والعامة في آن واحد,ولا يستسلم لميوله الخاصة ,ولا يتحيز ويدعم أحكامه بالحجج والبراهين. ويكون هذا النقد مفصلا ومعللا, حيث يحلل الناقد العمل الأدبي ,وينظر في أجزائه كلها,ويبين مواطن الإجادة والتقصير فيها ,ويشرح سبب حكمه عليها بالإجادة أو التقصير,ثم يبين من الأحكام الجزئية حكم عام ,يقوم فيه العمل الأدبي كله.ويقتضي هذا النوع من النقد أن تكون لدى الناقد خبرة كبيرة ,تمكنه من التحليل الدقيق والقدرة على المناقشة,وكذلك ذوق مدرب يساعده على تميز مستويات الجمال والقبح المختلفة ,وثقافة واسعة تعينه على الموازنة وتطبيق القواعد النقدية.ويكون حكم النقاد في النقد الموضوعي متماثلة أو متقاربة,فلو أعطينا عملا أدبيا واحد لمجموعة من النقاد الموضوعيين فنقدوه ,لوجدنا نقدهم متشابها,والخلافات في ذلك محدودة,ويكون سببها الفروق الدقيقة في الأذواق .وهنا نذكر أن النقد الأدبي يختلف عن العلوم التجريبية
    ( الرياضيات الفيزياء الكيمياء..) في أن قواعده ليست حقائق علمية ثابتة ,بل حقائق وجدانية,تسمح بوجود فروق محدودة بين ناقد وآخر.

    ولاشك أن النقد الموضوعي نتيجة من نتائج ارتقاء النقد ,ودليل على التقدم الأدبي والحضاري,لأنه يعتمد على دراسة وتحليل,ويسلك طريق المناقشة والاحتجاج ,لكي يقنعنا بأحكامه ,وهو الذي يساعد الأدباء على تحسين إبداعهم,ويساهم في تطوير الأدب,ويرتقي بأذواق القراء.



    الصفة الأولى:الموهبة النقدية

    إن أول ما ينبغي أن يتصف به الناقد هو الموهبة النقدية والذوق .أما الموهبة النقدية فهي قدرة يمنحها الله لبعض الناس يستطيعون بها أن يفحصوا الأشياء فحصاً دقيقاً ,فيكتشفوا عيوبها الخفية ويحسوا بالجمال الظاهر والخفي ,ويقارنون ا بين المتشابهات , ويدركون الفروق التي لا تظهر لنا بسهولة.

    صحيح أن جميع الناس أسوياء يملكون القدرة على الفحص والتمييز والمقارنة ولكن أصحاب الموهبة يملكون قدرة فائقة,فإذا سنحت الفرصة لتنمية قدراتهم والإفادة منها,أصبحوا نقاداً بارعين .
    أما الذوق فهو ملكة خاصة تجعل المرء لبقاً .يحسن التصرف والاختيار والانتباه للتوافق الدقيق بين الألوان والأصوات والإشكال ,ويحس بأي تنافر بينها.

    وفي ميدان النقد الأدبي تكون صفة الذوق مكملة لصفة الموهبة ومرتبطة بها غالباً فمن أوتي موهبة الإحساس بالعيوب الخفية والجمال الدقيق فسوف يستخدمها في حٌسن الاختيار وحسن التصرف وعندما يفحص الناقد عملاً أدبياً فإن موهبته وذوقه يشتركان في إدراك الفروق الصغيرة بين معنى ومعنى وصورة وصورة ,وفي إدراك الفروق بين الألفاظ في أثناء وقعها على الأذان ,وإدراك التناسق أو التنافر في ترتيب الكلمات داخل الجملة .
    فالذوق إذاً صفة لازمة للناقد , ترتبط بموهبته النقدية وتكملها ليستطيع بهما معاً أن يتذوق الأعمال الأدبية ويساعد القراء على تذوقها تذوقاً صحيحاً

    _منقول_

    الصفة الثانية : الثقافة والخبرة
    من الصفات المهمة للناقد الثقافة والخبرة أما الثقافة فينبغي أن يكون الناقد ذا ثقافة واسعة متنوعة ومتعددة الميادين وتنقسم إلى عدة أقسام :-



    1- الثقافة النقدية المتخصصة :

    وذلك بأن يعرف أصول النقد وطرقه , فيعرف كيف يحلل النص الأدبي ويستنبط صفاته وخصائصه,ويحكم عليه كما ينبغي أن يكون لديه إلمام بالتراث النقدي العربي وبالحركات النقدية التي يعاصرها ,وبالاتجاهات النقدية المهمة في العالم.



    2- الثقافة الأدبية :

    فالأدب ميدان النقد وموضوعه,وينبغي للناقد أن يعرف فنون الأدب وقواعد كل فن .فإن أراد أن ينقد قصيدة فلابد أن يعرف أصول الشعر وقواعد العروض ,ويكون له إلمام بالتراث الشعري العربي ,والقيم التي كانت سائدة فيه وإذا أراد أن ينقد قصة فلابد أن يعرف قواعد القصة وأسسها الفنية ,واتجاهاتها الحديثة وهكذا بالنسبة لكل فن من فنون الأدب .



    3- الثقافة البلاغية :

    التي تعينه على إدراك فصاحة الألفاظ والعبارات والأساليب البيانية المستخدمة في الأدب الرفيع ,والمحسنات البديعية الموجودة في النص ,فالبلاغة جزء أساس من النقد العربي وقد كانت ملتحمة به إلى القرن الخامس هجرية ثم انفصلت عنه ,وصارت علماً مستقلا لا غنى عنه للناقد العربي عن معرفتها .



    4- الثقافة اللغوية :

    وبخاصة النحو والصرف ,فبهما يستطيع الناقد أن يدرك صحة العبارة,
    واستقامة الجملة ,ويضبط أي اختلاف فيهما , لان الخروج عن قواعد اللغة يفسد المعنى ويضيع جمال العمل الأدبي .
    وإذا كانت كتب الأدب والبلاغة تعطي الناقد ثقافة واسعة في أصول التعبير الصحيح فإن أكبر مصدر للغة الرفيعة والبيان العظيم هو القرآن العظيم ثم الحديث الشريف ولكي يكون الناقد مثقفاً ذواقاً للبيان وللأساليب الجميلة ,فلابد أن ينهل منهما ,وقد كان أسلافنا يشترطون في الناقد حفظ القرآن الكريم ,وقدر من الأحاديث الشريفة ولا شك أن الناقد العربي المسلم في عصرنا أحوج ما يكون أن يتذوق البيان القرآني المعجز وأسلوب الأحاديث الشريفة البليغ وأن يربي ذوقه عليهما,فيكسب ثقافة لغوية وبيانية عظيمة .



    5- الثقافة الإسلامية :

    من طبيعة عمل الناقد أن يحكم على الأفكار والمعاني في الأعمال الأدبية إضافة إلى الأساليب - لذا ولكي تكون أحكام الناقد المسلم صحيحة وآراؤه سديدة وسليمة من تأثيرات التيارات الفاسدة ,ينبغي أن يتزود ما يستطيع من الثقافة الإسلامية ,وأن يمتلىء بالتصور الإسلامي للحياة وللإنسان .



    وأما الخبرة العملية : فإن الناقد في حاجة إليها ليكتسب مهارة نقدية فالخبرة هي التي تميز بين الناقد المبتدى والناقد البصير الممارس ,وهي التي تجعل أحكام مقبولة ومحترمة لدى الأدباء والجمهور .ويكتسب الناقد الخبرة عادة بالقراءة الواسعة في أعمال النقاد النابهين ,وبالممارسة والعمل الدءوب.

    الصفة الثالثة : العدالة والإنصاف

    العدالة والإنصاف من الصفات التي ينبغي أن يتحلى بها المسلم بعامة,وكل من يتصدى للحكم بخاصة ,والناقد واحد من هؤلاء .لذلك ينبغي للناقد عندما ينقد عملا أدبياً أن يبتعد عن التحيز والتعصب ,والمجاملة وأن يحكم على عناصر العمل الأدبي وفق الصفات التي تتصف بها حقيقته ,وأن يعلل أحكامه ,فيبين الأسباب التي جعلته يحكم بالجودة أو الرداءة,وعليه أن يحترس من أن تدفعه عاطفته نحو أديب ما إلى إطرائه بما ليس فيه,أو بخسه حقه والتجني عليه .
    ويختلف مفهوم العدالة في النقد الأدبي عنه في الأمور الأخرى في شيء واحد فقط ,وهو السماح للناقد بأن يحكم ذوقه الشخصي ,على أن يكون ذوقاً رفيعاً مدرباً,وألا أصبح حكمه قاصراَ لا يؤبه له أو متحيز مجروح عدالته



    تحليل النص الأدبي

    ما التحليل وما المقصود به؟

    يقصد بتحليل النص لأدبي : دراسته,والنظر في كل عنصر من عناصره على حدة,واكتشاف محاسنه وعيوبه,لتذّوقه على أفضل وجه ممكن ,وتكوين حكم عام صحيح عليه. ولا يتأتى هذا التحليل إلا بالقراءة الواعية المتأنية,وبعض الخبرة,والذوق وإتباع طريقة منظمة.
    والنظر إلى العناصر التالية..
    جو النص

    هذه خطوة تمهيدية ,تسبق دخولنا للنص ,وفيها نبحث عن العصر الذي قيل فيه النص ,ثم عن صاحب النص ونُعرف به بإيجاز ونركز على ماله علاقات بالنص ونبحث عن مناسبة النص :

    هل أنشأه صاحبه بدافع معين ؟ أو إثر حادثة معينة ؟



    وقد يصرح الأديب بهذه المناسبة قبل بداية النص ,وقد يذكرها داخل النص ,أو يؤما إليها إيماءة خفيفة ..ولكن !!

    قد نصادف نصاً لا نعرف صاحبه ,وقد يكون النص مقالة أو قصة لا ترتبط بمناسبة محددة ,ولن يعوقنا هذا عن تحليله,إنما ننتقل مباشرة إلى الخطوة التالية :


    العرض العام للنص

    فيه نبين القضايا التي يحويها النص ,متسلسلة كما كتبها صاحبها ,دون أن نزيد عليه ما لم يقله.فإن كان النص شعراً نثرناه بيتاً بيتاً أو مقطعاً مقطعاً وإن كان نثراً عرضناه فقرة فقرة ,أو فصلاً فصلاً ,حتى نستوفيه ,وينبغي أن يكون عرضنا واضحاً ,يشرح العبارات الغامضة ,ويبين دلالات الرموز إن وجدت .


    الأفـــــكار

    وهنا نستخلص من العرض العام السابق الأفكار الرئيسة التي تضمنها النص ,ونحددها بدقة ,ونبين مدى تسلسلها ,وترابطها , واتصالها بالموضوع الرئيس,وما فيها من جدة وسمو,أو تقليد وتكرار وابتذال.


    الأســلوب

    وهي مجموعة من المشاعر والانفعالات التي تظهر في النص ,على امتداده ,سواء كانت من نوع واحد : الحزن أو الفرح أو الغضب ...أم كانت متنوعة ينتقل الأديب من واحدة إلى أخرى كلما انتقل من غرض إلى غرض ,أو موزعة على الأحداث والشخصيات المتوالية .فلا بد أن نرصد هذه العواطف ,ونبين نوعها وقوتها وصدقها ,وكيفية ظهورها في النص .

    ومعنى الأسلوب باختصار /الصياغة الخارجية للنص ,ويتضمن
    الألفاظ - التراكيب - الصنعة الأدبية - الإيقاع



    الألفـــاظ : ننظر في فصاحتها ,ورشاقتها ,ودقة دلالتها على المعاني ومدى شيوعها في عصرنا ,وملاءمتها للموضوع .



    التراكيـب : فننظر في طريقة بنائها , ومدى ملاءمتها لقواعد الجملة العربية ,وطولها وقصرها ,ووضوح دلالتها.



    الصنعة لأدبية : أي تفنن لأديب في انتقاء الألفاظ ,ووضعها في سياق يعطيها دلالات إضافية أو يغير معناها ,واستخدامه للمحسنات البديعية , وتنقله بين الخبر والإنشاء ,وأي مؤثرات أخرى , وننظر في موقعها أهي مقحمة توحي بالتكلف والتصنع ؟أم أنها ملائمة للسياق .تُحسنه وتُقوي أثره فينا ؟



    الإيقاع : فإن كان النص شعراً , نظرنا في وزنه , وقدرة الشاعر على تطويعه لأفكاره ,وبراعته في استشعار نغماته , ونظرنا في قوافيه ,ومدى استقرارها ,والإيقاع الذي تحققه ,ونظرنا في الإيقاعات الداخلية التي يحدثا توالي الحروف والكلمات وإن كان هذا النص نثرياً , نظرنا في وقف الألفاظ والعبارات ,وما تحدثه من إيقاع صوتي وتناغم داخلي , ومدى إبراز الانفعالات والعواطف في تقوية المعنى .



    الخيـال : حيث نتتبع الصور البيانية التي صنعها الأديب , وما فيها من ابتكار أو تقليد والمصادر التي استقاها منها ,وأثرها في توضيح المعنى وتزيينه.ولا يقتصر تتبع الخيال على الشعر , بل علينا أن نتتبعه في النص النثري أيضاً , فإن كان النص مقالة أو خطبة تتبعنا الصور المفردة بالطريقة نفسها,وإن كان النص قصة أو مسرحية تتبعنا أثر الخيال في تصميم النص كله , وفي بناء الشخصيات وفي تحريك الأحداث وتنميتها .



    الحكم على النص : حيث نبرز أهم الخصائص الفنية , ونوازن بينه وبين بعض الأعمال التي تشاركه في الغرض والموضوع , ونظهر الجديد الذي أضافه , والقيم الإنسانية التي حملها ,والمهارات الفنية التي تميز بها.
    _
    06-08-2008, 09:46 PM
    النقد



    لقد ظهر النقد بعد الأدب ، فالأدب مادة النقد،ولكن ما هي أهميته؟ ربما هذا هو السؤال الذي طرحه أحدهم حين ذاق درعا من مشاكسة النقاد وردهم للنصوص التي اعتقدها جيدة« قال قائل لـخلف الأحمر:إذا سمعت أنا بالشعر واستحسنته فما أبالي ما قلت فيه أنت وأصحابك،فقال له إذا أخذت أنت درهما و استحسنته فقال لك الصراف أنه ردي؛ هل ينفعك استحسانك له؟»



    النقد في اللغة


    1- تمييز الدراهم وغيرها. 2- نقدها ينقدها نقدا وانتقادا، وتنقدها ونقده إياهانقدا: أعطاه إياها فانتقدهاأي: قبضها. ونقدت له الدراهم أي أعطيته إياها، أي قبصها. 3- ناقدت فلانا إذا ناقشته في الأمر. 4- نقد الشيء ينقده نقدا:إذا نقره بإصبعه. 5- نقد شيئا من الطعام أي يأكل منه شيئا يسيرا. 6- نقد الرجل الشيء /نظره. ونقد إليه اختلس النظر نحوه. 7- نقدته الحية: لذغته. 8- الطائر ينقد الفخ: أي ينقر. 9- نقد فلان فلانا:اغتابه وأعابه.


    النقد في الاصطلاح

    ونخص به نقد الأدب، وهو: البحث عن أسباب الاستحسان والاستهجان، واستخلاص عناصر الجمال، وتبيين سمات القبح بتجرد من الهوى ونفي التعصب، وبتقرب أكثر إلى الموضوعية، بغرض تقويم العمل الأدبي وتقييمه. لم يكن النقد الأدبي مكتوباً كما هو الحال اليوم ، وإنما كان شفهياً ، وأبرز مثال على ذلك هو سوق عكاظ ، حيث كان الشعر يلقى ما لديه من جديد الشعر على أسماء فينقضه الناس ويردون عليه وفي ذلك شكل من أشكال النقد الأدبى



    العصر الحديث

    ظهرت وتعددت أشكال الأدب الحديث بفضل بعض المحدثين الذين نقلوا أشكال الأدب الجديدة وعلى رأسها القصة والرواية. وتغيرت هيئة الشعر بفضل المدارس الأدبية الجديدة التي تأثرت بالمدارس الأدبية الغربية ، ولعل أول أشكال القصة القصيرة كانت المقامات: وفي هذا العصر أيضا ظهر بما يسمى-بالشعر الحر- حيث لا يتقيد لا بالأوزان ولا بالقوافي..

    وكان بناء هذا الشعر من فضل الشاعرة العراقية الراحلة- نازك الملائكة..

    _منقـــــــــــــــــــــــــــــول_ ملحوظة وبما أنني لا أمتلك مؤهلات الناقد الجيد فأنا أقدم اعتذاري للكاتب السيد جلال عن نقدي المتسرع وأرجو أن يقدم لنا المزيد لنتعرف على السيد جلال كاتب القصة بعد أن عرفناه شاعرا فذا في مجال الشعر
    ] study
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    المرفوع من الخدمة_قصة قصيرة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الطائرة بجنيهين - قصة قصيرة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: واحة الأدب-
    انتقل الى: