عدد الرسائل : 209 العمر : 51 نقاط : 576 تاريخ التسجيل : 25/01/2009
موضوع: شرح المفردات الجديدة الخميس 21 يناير 2010, 3:21 pm
- هل تحتاج إلى شرح كل الكلمات الجديدة لتلاميذك ؟ • من المعروف أن الطفل عندما يتعلم لغته الأم فإنه لا يتعلم معاني الكلمات الجديدة كلها دفعة واحدة لكنه يتعلم معنى الكلمات التي تثير اهتمامه أو التي يرى والديه أنها مهمة بالنسبة له. • ومن المعروف أيضاً أن الأطفال يستطيعون فهم أية قصة أو محادثة حتى لو لم يعرفوا معاني جميع الكلمات الموجودة بها. • إذا قضيت وقتاً طويلاً في تدريس كما كبيراً من المفردات الجديدة فإن تلاميذك لن يكون لديهم الوقت ليتدربوا على ما يدرسونه من المفردات والتراكيب اللغوية. • ما من شك أن التلاميذ يحتاجون لتعلم كلمات جديدة لكن لا تقدم لهم كلمات جديدة إلا إذا كانت مفيدة لهم أو مرتبطة بشئ معروف لديهم أو مثيرة لاهتمامهم.
2- كيف يمكنك أن تساعد التلاميذ على تذكر الكلمات الجديدة ؟ • أولاً يجب أن تفرق بين المفردات الإيجابية (التي يتعلمها التلاميذ ويستخدمونها بشكل مستمر) وبين المفردات السلبية (التي يتعلمها التلاميذ لكي يفهموها فقط ولكن من النادر أن تتوقع استخدامهم لها) . • أعد استخدام الكلمات التي يتعلمها تلاميذك في العديد من النشاطات مثل الألعاب والأغاني والمحادثات والاختبارات القصيرة بل وعن طريق المعلقات الحائطية ... إلخ، لكي تخلق محتوى حقيقي للمفردات السلبية تضعها فيه حتى يستطيع التلاميذ أن يستخدموها بشكل مستمر وبذلك تتحول المفردات السلبية إلى مفردات إيجابية. • شجع تلاميذك على الاحتفاظ بكشكول أو ما شابه ذلك يضعون فيه المفردات التي يتعلمونها أولاً بأول . • وفي الكشكول الخاص بكل تلميذ يمكنه أن يضع ترجمة عربية لكل كلمة بل و يمكنك أن تشجعهم على رسم صوراً توضح المعنى أو كتابة عبارات بالإنجليزية أو تصنيف الكلمات أبجدياً أو حسب المواضيع التي تنتمي إليها (مثل وسائل المواصلات، الملابس، الأسرة....إلخ).
3- متى يجب أن تستخدم الترجمة إلى العربية في تدريس المفردات الجديدة؟ • إن استخدام الترجمة يجعل تدريس المفردات عملية سريعة وقد يكون مفيداً في شرح معنى المفردات السلبية التي سبق الحديث عنها أو في شرح الكلمات التي تدل على أشياء حسية غير ملموسة مثل ’الحب‘ و’الكراهية‘ وغير ذلك. • قد يكون من المفيد أن تشرح معنى الكلمة بالإنجليزية ثم تطلب من التلاميذ أنفسهم أن يعطوك المعنى بالعربية لكي تتأكد من فهمهم للمعنى الصحيح. • الاستخدام الدائم للترجمة يجعل الدرس مملا بالنسبة لك ولتلاميذك أيضاً. • كما أن استخدام طرقاً أخرى في شرح المفردات يعطي تلاميذك فرصة أكبر للاستماع إلى اللغة الإنجليزية والتدرب على فهمها كما يثبت في أذهانهم المفردات بشكل أكبر.
4- ما هي الطرق الأخرى التي يمكنك استخدامها في تدريس وشرح المفردات الجديدة؟ • هناك طرق بسيطة مثل استخدام الصور والأشياء الحقيقية أو الرسم على السبورة وبالرغم من أنها تحتاج إلى القليل من الإعداد إلا أنها أكثر تأثيراً على التلاميذ حيث تثبت المفاهيم الجديدة في ذاكرتهم بشكل أكبر. • استخدم الإيحاءات والحركات والتمثيل الصامت وتعبيرات الوجه في بيان معاني كلمات مثل " سعيد" " حزين" ... إلخ. • استخدم أمثلة من الواقع "هل هناك حديقة حيوان في مدينتنا؟". • اطلب من كل تلميذ الذي يعرف معنى الكلمة أن يشرحها بالإنجليزية أو أن يرسم شكلاً يعبر عن معناها وقد تستغرق هذه الطريقة وقتاً إلا أنها تضيف جواً من المرح والإثارة داخل الفصل.
ozorees Admin
عدد الرسائل : 383 نقاط : 703 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
موضوع: رد: شرح المفردات الجديدة الجمعة 29 يناير 2010, 6:13 am
أكثر الله من أمثالك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أمنياتى * السيد جلال