عدد الرسائل : 383 نقاط : 703 تاريخ التسجيل : 29/11/2008
موضوع: السياق المؤسسيّ للروضة الخميس 09 فبراير 2017, 5:03 pm
السياق المؤسسيّ : الموقع الجغرافي: - تقع المدرسة في مكان يتوسط الكتلة السكنية في حي حدائق القبة ويحيط بها عدد من المدارس المختلفة شمالها وغربها شارعان عموميان،وشرقها مدرسة النقراشي الرسمية لغات،وجنوبها مدرسة طه حسين الابتدائية، بعيدة عن مصادر التلوث،وسائل الأمان صالحة ومساحة المبنى مناسبة لأعداد الأطفال والعاملين بالمدرسة وتوجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى ،واليوم الدراسي كامل وحجرات الدراسة مساحتها مناسبة لإعداد الأطفال وأعمارهم ،وتوجد حجرة للتأمين الصحي يتوافر فيها الشروط الصحية وكذلك حجرات خاصة بالمدير والوكيل والناظر والعاملين ووحدة التدريب ومراكز التعلم الداخلية والخارجية مفعلة وذلك يؤدى إلى : استقرار الجدول المدرسي-توفير أماكن لممارسة الأنشطة الحركية وتفعيل الألعاب - يتم إدارة الوقت من قبل معلمات الروضة مما يتيح تنمية قدرات ومهارات طفل الروضة . - تملك المدرسة مجلس أمناء قوى تتنوع أفراده في الوظائف المختلفة - يوجد مصادر دعم مجتمعي (أولياء أمور– مهتمون بالتعليم) مادي وعيني في صورة مصروفات وزى مدرسي،... -مشاركة أعضاء مجلس الأمناء في دراسة التقييم الذاتي للمدرسة -توجد مشاركة مجتمعية فعالة من خلال مشاركة المجتمع المحلى في المناسبات المختلفة مثل(يوم اليتيم،تكريم الأمهات المثاليات- الأطفال المتميزون- المعلمون المتميزون- أولياء الأمور المساهمون في التطوير ). - يوجد اهتمام من مجلس الأمناء في المشاركة في أعمال التطوير المستمرة . - يوجد خطط للاهتمام بالموهوبين ومكافأتهم . - ويوجد قاعدة بيانات شاملة (عاملون- متعلمون- مبنى مدرسي) تدعم القيادة المدرسية في اتخاذ القرارات. - يتوافر عدد مناسب من أجهزة الحاسب الآلى وكذلك شاشات بالقاعات لخدمة المؤسسة التعليمية. - يوجد عدد كبير من الأطفال الموهوبين في الأنشطة المختلفة ويتم عمل مسابقات متعددة لهم ومكافأتهم. - تدعم المدرسة التنمية المهنية من خلال دعمها المتواصل لوحدة التدريب والجودة بالمدرسة. - المعلمون لديهم تمكن من المادة الدراسية ويعملون على تحديثها باستمرار ويوظفون الوسائل التعليمية توظيفا فعال وكذلك المادة العلمية ، ويستثيرون دافعية طفل الروضة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط مع معرفتهم بطبيعة المرحلة العمرية للأطفال ، ويضع المعلمون خرائط المنهج بحيث تتناسب مع المرحلة العمرية للأطفال وتنمية قدراتهم المختلفة، ويعتني بإعداد كل درس على حدة إعدادا فنيا من حيث المحتوى والأساليب المستخدمة والوسائل المختلفة - توظف الإدارة الموارد المالية لكل مجال من المجالات المخصصة لها وتستكمل الإمكانات البشرية والتخصصات المختلفة مع حسن توظيفهما. - يوجد لدى المدرسة عدد من المدربين يشاركون في أعمال التدريبات لدى الإدارة مثل Intel ،Icdl - تحرص القيادة المؤسسية على غرس الثقة في نفوس جميع العاملين ويشعر جميع العاملين بعدالة الإدارة في توزيع العمل كما تحرص الإدارة على الوفاء باحتياجات الأطفال بقدر الإمكان وتتعاون مع المجتمع المحلى من أجل تحقيق أهدافها وتطوير الأداء . - توجد بالمدرسة خطة مرنة ومتوازنة ومحددة الأهداف تتناسب مع الموارد البشرية والمادية وتنتقى المدرسة مشرفا مسئولا عن كل نشاط ومدربا جيدا لهذا الغرض. - تم إنشاء مسرح مدرسي بالجهود الذاتية بالتعاون مع الزملاء والمتعلمين وإدارة المدرسة. المواصفات التربوية للمبنى المدرسي المبنى بحاله ممتازة يشتمل على ما يحتاجه المتعلم من ضروريات حيث: 1- يتلاءم السور من حيث الارتفاع وسلامه التلاميذ 2- يتوافر بكل قاعة عدد كافي من النوافذ للتهوية الجيدة 3- الإضاءة داخل القاعات والحجرات كافية 4- عدد ومساحات القاعات كافية بالنسبة لعدد الأطفال 5- يتوافر في المبنى عوامل الأمن و السلامة ويتم تفعيل خطط الإخلاء 6- مساحة الفناء مناسبة وتسمح بممارسة الأطفال لجميع الأنشطة الرياضية و الاحتفالات 7- مقاعد الأطفال مناسبة للمراحل العمرية – السبورة على ارتفاع مناسب 8- يتوافر في جميع المعامل طفايات حريق ويوجد بكل دور صندوق خاص بالحريق به حنفية حريق والخراطيم الخاصة اللازمة لذلك 9- مساحة القاعة مناسبة لأعداد الأطفال والمبنى يوجد به سلم أيمن وسلم أيسر مما سهل صعود وهبوط الأطفال 10- ويوجد عدد مناسب من دورات المياه مناسبة لعدد الأطفال توافر عوامل الأمن والسلامة بالمؤسسة • سلامه المبنى من الناحية الإنشائية • سلامه سور المدرسة ومخارج ومداخل المدرسة • سلامه التوصيلات الكهربية وعدم وجود أي أسلاك أو مفاتيح كهربائية تمثل خطورة على الأطفال والعاملين • تخلو الطرقات مما يعوق حركة الأفراد • يتوافر عدد كافي من طفايات حريق عددها مناسب وجرادل رمل بالمؤسسة موزعه على المعامل والقاعات ويتم عمل صيانة دوريه لها • تتوافر مياه صالحه للشرب وشبكه صرف صحي بحالة جيدة • يتم عمل دورات تدريبيه للعاملين والأطفال على كيفية التصرف في حالات الأزمات والكوارث • يتم التدريب على خطه إخلاء المبنى في حالات الكوارث • يتم التخلص من القمامة بصفه دورية وبطريق آمنه الخصائص الاجتماعية خصائص المجتمع المحلى تقع المدرسة في مجتمع مستواه الاقتصادي معتدل الخصائص الاجتماعية و الاقتصادية للمتعلمين المستوى الاجتماعي والاقتصادي متوسط المعلمون : متخصصون وتربويون وهذا له أثر إيجابي على عمليتي التعليم والتعلم،وهناك مبادرات من إدارة المدرسة لدعم الديمقراطية في اتخاذ القرارات وذالك بإشراك العاملين وأولياء الأمور مثال:اللائحة الداخلية للعاملين – أسلوب إدارة المدرسة – ميثاق الشرف للمعلمين وقواعد العمل للأطفال داخل كل قاعة الدعم المجتمعي للأنشطة و البرامج التعليمية يوجد دعم مجتمعي من أولياء الأمور والمجتمع المحلى فقد تم تقديم شنطة العيد من شركة توشيبا العربي للتلاميذ الأيتام و تقديم حلوى المولد النبوي الشريف من أولياء الأمور وكذلك تقديم هدايا عينية للأيتام بمناسبة يوم اليتيم وتقديم تبرعات للمدرسة من منظفات وأدوات نظافة ومساهمة من أولياء الأمور تقديم مساعدات مادية وعينية. دمج تكنولوجيا البيانات و الاتصالات في دعم التعلم تم إنشاء موقع للمدرسة على الانترنت يساهم فى التواصل مع موقع الهيئة القومية لضمان الجودة وكذلك موقع الوزارة والمجلة الإلكترونية للهيئة وبريد الكتروني والمجتمع المدرسى واولياء الامور ، وكذلك حصول عدد كبير من المدرسين على دورات ICDL ,Intel مما سيساهم كثيرا في التدريب على تنفيذ خطط التطوير التكنولوجي والتقني في وسائل التعليم والتعلم. تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم يوجد بالمدرسة معمل الأوساط المتعددة ومعمل للحاسب الآلي يستخدم في عملية التعليم والتعلم و تم برمجة العديد من الدروس والمناهج على الحاسوب . رعاية المتعلمين الصحية والنفسية والاجتماعية - يوجد بالمدرسة طبيبة وزائرة صحية للاهتمام بالحالة الصحية للأطفال وكذلك يوجد منسق صحي للمرور على التلاميذ يوميا واكتشاف أي حالة مرضية بين الأطفال وتم إقامة ندوات إرشادية صحية وعمل بعض الملصقات للتوعية الصحية و نشر العادات الصحية و تم عمل مطويات إرشادات صحية وزعت على أولياء الأمور والأطفال. - من حيث الرعاية الاجتماعية للأطفال يوجد دراسات لبعض الحالات الفردية من الأطفال إلى جانب الحالات الاقتصادية الضعيفة والسلوكية من قبل الأخصائية الاجتماعية ويوجد بالمدرسة أخصائية نفسية لرعاية الأطفال نفسيا . رعاية العاملين و المعلمين اجتماعيا و نفسيا يسود بين جميع أفراد المجمع المدرسي روح التعاون و المحبة من خلال المشاركة في جميع المناسبات المختلفة وهناك تشجيع من إدارة المدرسة لجميع العاملين . -رضا المعنيين ( أولياء الأمور،مجلس أمناء ،معلمين،متعلمين) حول بيئة التعلم داخل المدرسة هناك حالة من الرضا عن مستوى الأداء بالمدرسة وذلك من خلال نتائج استبيان قياس رضا العاملين فهناك انضباط يشمل جميع الأطفال والمعلمين وتشترك المدرسة في المعارض السنوية على مستوى الإدارة التعليمية والمستويات الأخرى،كما تقيم المدرسة معرضا سنويا للأنشطة في نهاية العام الدراسي من كل عام . البرامج الخاصة التي تقدم في المدرسة تم عمل تدريبات على مواجهة الأزمات والكوارث والتدريب على الإسعافات الأولية وبرامج ترفيهية مثل زيارات لاماكن البيع والشراء والأعمال الحرفية المختلفة المحيطة بالمدرسة وكذلك الوحدة الصحية . المشاركة الايجابية للمتعلمين يظهر ذلك من خلال اشتراك الأطفال في مراكز التعلم الداخلية والخارجية والألعاب المختلفة والاشتراك في المسابقات العلاقات الايجابية بين أعضاء المجتمع المدرسي ينظم العمل داخل المدرسة لائحة داخلية و ميثاق للعمل المهني و تضع المؤسسة نظام للمحاسبية، وهناك مشاركة فعالة بين أعضاء المجتمع المدرسي . القيادة المؤسسية تحرص القيادة على استخدام المعلمين لاستراتيجيات التدريس التي تشتمل على طرق التدريس ،التعلم النشط وذلك عن طريق وحدة التدريب و يشارك المعلمين في اتخاذ القرار عن طريق اجتماع الجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة وذلك له اثر ايجابي على العملية التعليمية وتطوير الاداء . دور ممثلي المجتمع المدرسي يتم توزيع وتحديد المسئوليات على العاملين بالمدرسة عن طريق عمل هيكل تنظيمي للمجتمع المدرسي وتم عمل اجتماع جمعية عمومية وتكليف العديد من السادة المعلمين في الاشتراك مع فريق قيادة التطوير المدرسي. دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى في التخطيط للدراسة يتم عقد اجتماعات مع مجلس الأمناء والمجتمع المحلى للمشاركة في التخطيط للدراسة وكذلك في التنفيذ ودعم المدرسة بالمشورة اللازمة وكذلك الموافقة على الصرف من الميزانية على صيانة المدرسة وتطوير الأداء.
ب- فاعلية نظم الجودة : - تتعدد نظم المتابعة والتقويم من خلال خطط المتابعة لتنفيذ الأنشطة وخطط التحسين بشكل دوري ومنتظم حيث تتنوع أساليب المتابعة بين الملاحظة والمقابلة الفردية والجماعية والاجتماعات بأعضاء فريق ضمان الجودة كما يوجد برامج لمتابعة تنفيذ التعلم النشط داخل الفصول من قبل المشرف ومسئول التعلم النشط بالمدرسة والموجهين كما يوجد نظام للتوثيق: ( أ ) ورقى: - خطط العمل بالمدرسة - دراسة التقييم الذاتي - سجلات الأنشطة والتقارير الشهرية - سجلات وحدة التدريب - سجلات المعامل والمكتبة - سجلات شئون الطلبة - سجلات الزيارات - سجلات مجلس الأمناء - سجلات الرحلات ( ب ) التوثيق الالكتروني: - توجد قاعدة بيانات مسجلة على (Cd) ( عاملين – متعلمين –أولياء أمور – المبنى المدرسي) - دراسة التقييم الذاتي للمدرسة - خطط المدرسة ( التحسين – المتابعة – الأنشطة – وحدة التدريب ( ج ) نظام المراجعة الداخلية: وتم من خلال - وجود مراقب مالي من مجلس الأمناء - وجود خطة للصيانة الدورية - وجود فريق المتابعة والتقويم خدمات تقدمها المدرسة للمجتمع المحيط *تقدم المدرسة خدمات لأبناء الحي مثل ( نشاط رياضي – نشاط ثقافي بمكتبة المدرسة – نشاط موسيقى – نشاط فني ) وذلك في أثناء إجازة نصف العام وأخر العام تقدم المدرسة لخدمة أولياء الأمور والمجتمع المحيط مشروع منها ويتم منح شهادات تقدير وحوافز معنوية للذين شاركوا وذلك عن طريق الجهود الذاتية للعاملين بالمدرسة