مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
مكتبة الصور
السياق المؤسسيّ للروضة Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

» بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

» روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

» الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالسبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

» أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

» روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالسبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

» التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

» مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

» شهيد الواجب
السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

نتائج الإمتحانات
صديقي العضو :
احرص دائما
 التعبير عن رأيك
فيما تقرأ من مساهمات
الزملاء
ربما تضيف أو تصحح
معلومة
فتصبح عضوا إيجابيا
فعالا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 27 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 27 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 352 بتاريخ الخميس 17 أكتوبر 2024, 8:22 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
سعادات حسين
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
رضاخضرى
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
هانى حسبو
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
عبدالله شعبان
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
ماندولين
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
مارى حنا
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
مايسة الفولى
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
أسامة صقر
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
esmael skr
السياق المؤسسيّ للروضة I_vote_rcapالسياق المؤسسيّ للروضة I_voting_barالسياق المؤسسيّ للروضة I_vote_lcap 
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أعلان هام
يعلن منتدى مدرسة 
النقراشي الإبتدائية النموذجية
عن احتياج المنتدى لمشرفين
 على المنتديات الفرعية 
بالمنتدى،فمن يجد لديه
 الرغبة والقدرة على ذلك
من أعضاء المنتدى الحاليين
أو الأعضاء الجدد 
فليرسل رسالة خاصة إلى
 مدير المنتدى
(ozorees_moslim)
معلنا رغبته في ذلك
مصحوبة بما يشاء من
اقتراحات قد يراها هامة
لمناقشتها واتخاذ الإجراء
المناسب حيالها
والله الموفق
 

 

 السياق المؤسسيّ للروضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ozorees
Admin
ozorees


عدد الرسائل : 383
نقاط : 703
تاريخ التسجيل : 29/11/2008

السياق المؤسسيّ للروضة Empty
مُساهمةموضوع: السياق المؤسسيّ للروضة   السياق المؤسسيّ للروضة Icon_minitimeالخميس 09 فبراير 2017, 5:03 pm

السياق المؤسسيّ :
الموقع الجغرافي:
- تقع المدرسة في مكان يتوسط الكتلة السكنية في حي حدائق القبة ويحيط بها عدد من المدارس المختلفة شمالها وغربها شارعان عموميان،وشرقها مدرسة النقراشي الرسمية لغات،وجنوبها مدرسة طه حسين الابتدائية، بعيدة عن مصادر التلوث،وسائل الأمان صالحة ومساحة المبنى مناسبة لأعداد الأطفال والعاملين بالمدرسة وتوجد ممرات كافية تسهل الاتصال بين وحدات المبنى ،واليوم الدراسي كامل وحجرات الدراسة مساحتها مناسبة لإعداد الأطفال وأعمارهم ،وتوجد حجرة للتأمين الصحي يتوافر فيها الشروط الصحية وكذلك حجرات خاصة بالمدير والوكيل والناظر والعاملين ووحدة التدريب ومراكز التعلم الداخلية والخارجية مفعلة وذلك يؤدى إلى : استقرار الجدول المدرسي-توفير أماكن لممارسة الأنشطة الحركية وتفعيل الألعاب
- يتم إدارة الوقت من قبل معلمات الروضة مما يتيح تنمية قدرات ومهارات طفل الروضة .
- تملك المدرسة مجلس أمناء قوى تتنوع أفراده في الوظائف المختلفة
- يوجد مصادر دعم مجتمعي (أولياء أمور– مهتمون بالتعليم) مادي وعيني في صورة مصروفات وزى مدرسي،...
-مشاركة أعضاء مجلس الأمناء في دراسة التقييم الذاتي للمدرسة
-توجد مشاركة مجتمعية فعالة من خلال مشاركة المجتمع المحلى في المناسبات المختلفة مثل(يوم اليتيم،تكريم الأمهات المثاليات- الأطفال المتميزون- المعلمون المتميزون- أولياء الأمور المساهمون في التطوير ).
- يوجد اهتمام من مجلس الأمناء في المشاركة في أعمال التطوير المستمرة .
- يوجد خطط للاهتمام بالموهوبين ومكافأتهم .
- ويوجد قاعدة بيانات شاملة (عاملون- متعلمون- مبنى مدرسي) تدعم القيادة المدرسية في اتخاذ القرارات.
- يتوافر عدد مناسب من أجهزة الحاسب الآلى وكذلك شاشات بالقاعات لخدمة المؤسسة التعليمية.
- يوجد عدد كبير من الأطفال الموهوبين في الأنشطة المختلفة ويتم عمل مسابقات متعددة لهم ومكافأتهم.
- تدعم المدرسة التنمية المهنية من خلال دعمها المتواصل لوحدة التدريب والجودة بالمدرسة.
- المعلمون لديهم تمكن من المادة الدراسية ويعملون على تحديثها باستمرار ويوظفون الوسائل التعليمية توظيفا فعال وكذلك المادة العلمية ، ويستثيرون دافعية طفل الروضة باستخدام استراتيجيات التعلم النشط مع معرفتهم بطبيعة المرحلة العمرية للأطفال ، ويضع المعلمون خرائط المنهج بحيث تتناسب مع المرحلة العمرية للأطفال وتنمية قدراتهم  المختلفة، ويعتني بإعداد كل درس على حدة إعدادا فنيا من حيث المحتوى والأساليب المستخدمة والوسائل المختلفة
- توظف الإدارة الموارد المالية لكل مجال من المجالات المخصصة لها وتستكمل الإمكانات البشرية والتخصصات المختلفة مع حسن توظيفهما.
- يوجد لدى المدرسة عدد من المدربين يشاركون في أعمال التدريبات لدى الإدارة مثل Intel ،Icdl
- تحرص القيادة المؤسسية على غرس الثقة في نفوس جميع العاملين ويشعر جميع العاملين بعدالة الإدارة في توزيع العمل كما تحرص الإدارة على الوفاء باحتياجات الأطفال بقدر الإمكان وتتعاون مع المجتمع المحلى من أجل تحقيق أهدافها وتطوير الأداء .
- توجد بالمدرسة خطة مرنة ومتوازنة ومحددة الأهداف تتناسب مع الموارد البشرية والمادية وتنتقى المدرسة مشرفا مسئولا عن كل نشاط ومدربا جيدا لهذا الغرض.
- تم إنشاء مسرح مدرسي بالجهود الذاتية بالتعاون مع الزملاء والمتعلمين وإدارة المدرسة.
المواصفات التربوية للمبنى المدرسي
المبنى بحاله ممتازة يشتمل على ما يحتاجه المتعلم من ضروريات حيث:
1-    يتلاءم السور من حيث الارتفاع وسلامه التلاميذ
2-    يتوافر بكل قاعة عدد كافي من النوافذ للتهوية الجيدة
3-    الإضاءة داخل القاعات والحجرات كافية
4-    عدد ومساحات القاعات كافية بالنسبة لعدد الأطفال
5-    يتوافر في المبنى عوامل الأمن و السلامة ويتم تفعيل خطط الإخلاء
6-    مساحة الفناء مناسبة وتسمح بممارسة الأطفال لجميع الأنشطة الرياضية و الاحتفالات
7-    مقاعد الأطفال مناسبة للمراحل العمرية – السبورة على ارتفاع مناسب
8-    يتوافر في جميع المعامل طفايات حريق ويوجد بكل دور صندوق خاص بالحريق به حنفية حريق والخراطيم الخاصة اللازمة لذلك
9-    مساحة القاعة مناسبة لأعداد الأطفال والمبنى يوجد به سلم أيمن وسلم أيسر مما سهل صعود وهبوط الأطفال
10-   ويوجد عدد مناسب من دورات المياه مناسبة لعدد الأطفال
توافر عوامل الأمن والسلامة بالمؤسسة
•        سلامه المبنى من الناحية الإنشائية
•        سلامه سور المدرسة ومخارج ومداخل المدرسة
•        سلامه التوصيلات الكهربية وعدم وجود أي أسلاك أو مفاتيح كهربائية تمثل خطورة على الأطفال والعاملين
•        تخلو الطرقات مما يعوق حركة الأفراد
•        يتوافر عدد كافي من طفايات حريق عددها مناسب وجرادل رمل  بالمؤسسة موزعه على المعامل والقاعات ويتم عمل صيانة دوريه لها
•        تتوافر مياه صالحه للشرب وشبكه صرف صحي بحالة جيدة
•        يتم عمل دورات تدريبيه للعاملين والأطفال على كيفية التصرف في حالات الأزمات والكوارث
•        يتم التدريب على خطه إخلاء المبنى في حالات الكوارث
•        يتم التخلص من القمامة بصفه دورية وبطريق آمنه
الخصائص الاجتماعية
خصائص المجتمع المحلى
تقع المدرسة في مجتمع مستواه الاقتصادي معتدل
الخصائص الاجتماعية و الاقتصادية  للمتعلمين
المستوى الاجتماعي والاقتصادي متوسط
المعلمون :  
متخصصون وتربويون وهذا له أثر إيجابي على عمليتي التعليم والتعلم،وهناك مبادرات من إدارة المدرسة لدعم الديمقراطية في اتخاذ القرارات وذالك بإشراك العاملين وأولياء الأمور
مثال:اللائحة الداخلية للعاملين – أسلوب إدارة المدرسة – ميثاق الشرف للمعلمين وقواعد العمل للأطفال داخل كل قاعة
الدعم المجتمعي للأنشطة و البرامج التعليمية  
يوجد دعم مجتمعي من أولياء الأمور والمجتمع المحلى فقد تم تقديم شنطة العيد من شركة توشيبا العربي للتلاميذ الأيتام و تقديم حلوى المولد النبوي الشريف من أولياء الأمور وكذلك تقديم هدايا عينية للأيتام بمناسبة يوم اليتيم  وتقديم تبرعات للمدرسة من منظفات وأدوات نظافة ومساهمة من أولياء الأمور تقديم مساعدات مادية وعينية.
دمج تكنولوجيا البيانات و الاتصالات في دعم التعلم
تم إنشاء موقع للمدرسة على الانترنت يساهم فى التواصل مع موقع الهيئة القومية لضمان الجودة وكذلك موقع الوزارة والمجلة الإلكترونية للهيئة وبريد الكتروني والمجتمع المدرسى واولياء الامور ، وكذلك حصول عدد كبير من المدرسين على دورات ICDL ,Intel    مما سيساهم كثيرا في التدريب على  تنفيذ خطط التطوير التكنولوجي والتقني في وسائل التعليم والتعلم.
تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم  
يوجد بالمدرسة معمل الأوساط المتعددة ومعمل للحاسب الآلي يستخدم في عملية التعليم والتعلم و تم برمجة العديد من الدروس والمناهج على الحاسوب .
رعاية المتعلمين الصحية والنفسية  والاجتماعية
- يوجد بالمدرسة طبيبة وزائرة صحية للاهتمام بالحالة الصحية للأطفال وكذلك يوجد منسق صحي للمرور على التلاميذ يوميا واكتشاف أي حالة مرضية بين الأطفال وتم إقامة ندوات إرشادية صحية وعمل بعض الملصقات للتوعية الصحية و نشر العادات الصحية و تم عمل مطويات إرشادات صحية وزعت على أولياء الأمور والأطفال.
- من حيث الرعاية الاجتماعية للأطفال يوجد دراسات لبعض الحالات الفردية من الأطفال إلى جانب الحالات الاقتصادية الضعيفة والسلوكية من قبل الأخصائية الاجتماعية ويوجد بالمدرسة أخصائية نفسية لرعاية الأطفال نفسيا .
رعاية العاملين و المعلمين اجتماعيا و نفسيا  
يسود بين جميع أفراد المجمع المدرسي روح التعاون و المحبة من خلال المشاركة في جميع المناسبات المختلفة
وهناك تشجيع من إدارة المدرسة لجميع العاملين .
-رضا المعنيين ( أولياء الأمور،مجلس أمناء ،معلمين،متعلمين) حول بيئة التعلم داخل المدرسة  
هناك حالة من الرضا عن مستوى الأداء بالمدرسة وذلك من خلال نتائج استبيان قياس رضا العاملين فهناك انضباط يشمل جميع الأطفال والمعلمين وتشترك المدرسة في المعارض السنوية على مستوى الإدارة التعليمية والمستويات الأخرى،كما تقيم المدرسة معرضا سنويا للأنشطة في نهاية العام الدراسي من كل عام .
البرامج الخاصة التي تقدم في المدرسة
تم عمل تدريبات على مواجهة الأزمات والكوارث والتدريب على الإسعافات الأولية وبرامج ترفيهية مثل زيارات لاماكن البيع والشراء والأعمال الحرفية المختلفة المحيطة بالمدرسة وكذلك الوحدة الصحية .
المشاركة الايجابية للمتعلمين
يظهر ذلك من خلال اشتراك الأطفال في مراكز التعلم الداخلية والخارجية والألعاب المختلفة والاشتراك في المسابقات
العلاقات الايجابية بين أعضاء المجتمع المدرسي
ينظم العمل داخل المدرسة لائحة داخلية و ميثاق للعمل المهني و تضع المؤسسة نظام للمحاسبية، وهناك مشاركة فعالة بين أعضاء المجتمع المدرسي .
القيادة المؤسسية  
تحرص القيادة على  استخدام المعلمين لاستراتيجيات التدريس التي تشتمل على طرق التدريس ،التعلم النشط وذلك عن طريق وحدة التدريب و يشارك المعلمين في اتخاذ القرار عن طريق اجتماع الجمعية العمومية للعاملين بالمدرسة وذلك له اثر ايجابي على العملية التعليمية وتطوير الاداء .
دور ممثلي المجتمع المدرسي
يتم توزيع وتحديد المسئوليات على العاملين بالمدرسة عن طريق عمل هيكل تنظيمي للمجتمع المدرسي وتم عمل اجتماع جمعية عمومية وتكليف العديد من السادة المعلمين في الاشتراك مع فريق قيادة التطوير المدرسي.
دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى في التخطيط للدراسة
يتم عقد اجتماعات مع مجلس الأمناء والمجتمع المحلى للمشاركة في التخطيط للدراسة وكذلك في التنفيذ ودعم المدرسة بالمشورة اللازمة وكذلك الموافقة على الصرف من الميزانية على صيانة المدرسة وتطوير الأداء.

ب- فاعلية نظم الجودة :
-   تتعدد نظم المتابعة والتقويم من خلال خطط المتابعة لتنفيذ الأنشطة وخطط التحسين بشكل دوري ومنتظم حيث تتنوع أساليب المتابعة بين الملاحظة والمقابلة الفردية والجماعية والاجتماعات بأعضاء فريق ضمان الجودة كما يوجد برامج لمتابعة تنفيذ التعلم النشط داخل الفصول من قبل المشرف ومسئول التعلم النشط بالمدرسة والموجهين كما يوجد
نظام للتوثيق:
( أ ) ورقى:
-  خطط العمل بالمدرسة
-  دراسة التقييم الذاتي
-  سجلات الأنشطة والتقارير الشهرية
-  سجلات وحدة التدريب
-  سجلات المعامل والمكتبة
-   سجلات شئون الطلبة
-   سجلات الزيارات
-   سجلات مجلس الأمناء
-   سجلات الرحلات
( ب ) التوثيق الالكتروني:
- توجد قاعدة بيانات مسجلة على (Cd) ( عاملين – متعلمين –أولياء أمور – المبنى المدرسي)
- دراسة التقييم الذاتي للمدرسة
- خطط المدرسة ( التحسين – المتابعة – الأنشطة – وحدة التدريب
( ج ) نظام المراجعة الداخلية: وتم من خلال
- وجود مراقب مالي من مجلس الأمناء
- وجود خطة للصيانة الدورية
- وجود فريق المتابعة والتقويم
خدمات تقدمها المدرسة للمجتمع المحيط
*تقدم المدرسة خدمات لأبناء الحي مثل ( نشاط رياضي – نشاط ثقافي بمكتبة المدرسة – نشاط موسيقى – نشاط فني ) وذلك في أثناء إجازة نصف العام وأخر العام
تقدم المدرسة لخدمة أولياء الأمور والمجتمع المحيط مشروع منها ويتم منح شهادات تقدير وحوافز معنوية للذين شاركوا وذلك عن طريق الجهود الذاتية للعاملين بالمدرسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com/forum.htm
 
السياق المؤسسيّ للروضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: هيا نلعب_KG-
انتقل الى: