هدوء الاعصاب مع التلاميذ
القاعدة الأولى : مفاهيم خاطئة للشخصية .
يعتقد بعض المعلمين أن التعامل مع الطلاب برفقٍ وشفقةٍ ورحمة ٍ وإحسانٍ ، وأن النزول إلى مستواهم ضعفٌ في الشخصية.
ويرى البعض أن قوة الشخصية ترتبط بالشدة المفرطة والعبوس والتعسف والجور وذلك بجعل الفصل ثكنة عسكرية .
ويزداد الأمر سوءاً عندما يضع بعض المعلمين حواجز مصطنعة بينهم وبين التلاميذ من خلال نظرتهم التشاؤمية.
كما أفرط بعض المعلمين في تعاملهم معالتلاميذ بترك الحبل على غاربه متنكبين وفارين من المسئولية الملقاة على عاتقهم متحججين بذرائع هشة وأوهام خاطئة .
ولو تساءلنا لماذا يملك هذا المعلم حب التلاميذ واحترامهم داخل وخارج المدرسة ؟
بينما نجد المعلم الآخر لا يملك إلا بغضهم وكراهيتهم
إذاً لابد من وجود خلل
.
القاعدة الثانية : مؤهلات مطلوبة لكسب التلاميذ.
لكي ينجح المعلم في كسب التلاميذ لابد أن يكون مؤهلاً تأهيلاً نفسياً وعلمياً وتربوياً .
فعلى المعلم أن يتحلى :
1- بالصبر
فالمعلم الصبور غير العجل محبوب و هذا يعني إعطاء الفرص لكن بحزم وليس بتسيب
و2-الحلم
المدرس الحليم الهادئ هو المدرس الذي يأتيه التلاميذ و يرتحون معه لأنه لن يصرخ او يضرب
و 3-الأناة
و ذلك يجب ان لا تتسرع في المشكلات و طرق الحل .. لكن تأنى و تثبت أولا
و4-الحكمة
إن كنت حكيم فأنت قدوة حسنه اكثر من غير الحكيم
و5-الشفقة
الشفقه علىا لتلاميذ لكن دون استحقار او شفقه مبالغة لتكون المدرس الذي يفهم تلاميذه عن طريق الشفقة عليهم
و6-الرحمة
ترحمهم لكن لا تسمح لهم بخداعك
و7-التواضع
من تواضع لله رفعة .... تواضع لترفع قدرك عند تلاميذك
، و8-أن يكون على دراية بأحوال التلاميذ
المعلم الداري هو المعلم الاكثر فاعليه ... لكن كيف تدري بأحوالهم ؟؟
عن طريق السؤال المتكرر لكن دون تطفل بل بإحترام المساحة الخاصة و خصوصية الطالب هي الاولويه
و9-خصائص المرحلة التي هم فيها
يعني على حسب عمرهم هل فاهمون كبيرون ام اطفال ام مواليد
و ذلك من خلال مطالعة كتب سيكلوجية الطفل و المراهق و علم نفس النمو
و10-متغيرات الزمان
و11-فلسفة التربية و سيكلوجية الطالب
و هي تأتي مع التدرس في الكليات و الكتب
و12-أن يبتعد عن المثالية
فطالب اليوم ليس كطالب الأمس
و لا تقارن طلابك بنفسك و لا تطلب منه الكامل او ما شابهه
. كما أن حسن المظهر وقدرة المعلم العلمية وفنه في إيصال المعلومة من المؤهلات الضرورية التي تساهم بشكل كبير في جذب الطلاب واحترامهم وحبهم للمعلم وتفاعلهم معه