سعادات حسين
عدد الرسائل : 305 العمر : 71 نقاط : 616 تاريخ التسجيل : 06/09/2009
| موضوع: الأطفال يحمون البيئة الإثنين 07 يونيو 2010, 6:54 am | |
| والأطفال أيضا حراس للبيئة كتبت ـ سالي حسن:
في إطار الاحتفالات بيوم البيئة العالمي الذي يوافق5 يونيو من كل عام تقع علي الأم مسئولية لفت نظر طفلها, بطريقة مبسطة ومستمرة الي النقاط التالي.
التي تؤكدها د. شادية الشيشيني المدير التنفيذي لمشروع حماية البيئة بمجلس الوزراء: ـ إطفاء الأنوار في غرف المنزل في حالة عدم الوجود بداخلها. ـ ترشيد استهلاك المياه بإغلاق الصنبور أثناء الاستحمام أو عند غسل الأسنان. ـ المشي في المشاوير القريبة, ففي ذلك ممارسة للرياضة وتوفير للوقود وخفض للانبعاثات الضارة في الوقت نفسه. ـ فصل أجهزة شحن الموبايل أو الألعاب الإلكترونية من مصدر الكهرباء في حالة عدم استخدامها ففي ذلك توفير للطاقة وخفض للإشعاعات. ـ غلق جهاز الكمبيوتر بدلا من تركه مفتوحا عند عدم الحاجة إليه. ـ استخدام بطاريات قابلة لإعادة الشحن. ـ ترشيد استهلاك الأكواب والأطباق البلاستيكية. ـ استخدام شنطة خاصة من الورق أو القماش للمشتريات بدلا من الأكياس البلاستيكية شديدة الخطورة علي البيئة. ـ تعويد طفلك علي تبادل القصص والألعاب مع أصدقائه لترشيد الشراء. ـ تشجيع الطفل علي زرع شجرة أو أي نبات يهتم بها ويرعاها, مع شرح مدي فائدتها في امتصاص التلوث وتنقية الهواء. وتضيف الدكتورة شادية ان المفهوم الأساسي الذي يجب ان يصل للأهالي ومنهم إلي الأطفال ان كل الموارد المتاحة ليست لانهائية بل يمكن ان تنفذ بأسرع مما نتصور, وأن كل مادة في الكون لها قيمة, وأن الشيء الذي لاتحتاجه أنت يمثل ثروة بالنسبة لغيرك.. لذلك يجب علي الأم تعود طفلها علي فصل الفضلات كل علي حدة في كيس منفصل مثل الزجاج, والصفيح, والبلاستيك والورق.. ومن هنا نوضح لهم مفهوم إعادة التدوير بطريقة مبسطة خاصة مع وجود جهات عديدة تقوم بهذه العملية. كما تركز الدكتورة شادية علي مفهوم ترشيد الاستهلاك,والذي يجب توصيله أيضا للأطفال فنعلمهم ضرورة استخدام الحد الأدني لما نحتاجه فقط لتقليل الفاقد, فمثلا عند شرب الماء أو اللبن نكتفي بملء نصف الكوب أولا ثم نزيد عند الحاجة.. نفس الشيء بالنسبة لكمية الطعام الموضوعة في الأطباق وهكذا.. وتؤكد علي أهمية الربط بين ماننفقه أو نستهلكه وبين مايحدث للبيئة ويؤثر عليها, فمثلا إذا أقدم طفلك علي إلقاء ورقة الشيكولاتة, وضحي له ببساطة الدورة التي ستمر بها هذه الورقة.
--------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------- جميع | |
|