مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
مكتبة الصور
التربية بالقصة Empty
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
التربية بالقصة Icon_minitimeالثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

» بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
التربية بالقصة Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

» روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
التربية بالقصة Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

» الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
التربية بالقصة Icon_minitimeالسبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

» أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
التربية بالقصة Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

» روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
التربية بالقصة Icon_minitimeالسبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

» التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
التربية بالقصة Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

» مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
التربية بالقصة Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

» شهيد الواجب
التربية بالقصة Icon_minitimeالخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

نتائج الإمتحانات
صديقي العضو :
احرص دائما
 التعبير عن رأيك
فيما تقرأ من مساهمات
الزملاء
ربما تضيف أو تصحح
معلومة
فتصبح عضوا إيجابيا
فعالا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019, 1:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
سعادات حسين
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
رضاخضرى
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
هانى حسبو
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
عبدالله شعبان
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
ماندولين
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
مارى حنا
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
مايسة الفولى
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
أسامة صقر
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
esmael skr
التربية بالقصة I_vote_rcapالتربية بالقصة I_voting_barالتربية بالقصة I_vote_lcap 
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أعلان هام
يعلن منتدى مدرسة 
النقراشي الإبتدائية النموذجية
عن احتياج المنتدى لمشرفين
 على المنتديات الفرعية 
بالمنتدى،فمن يجد لديه
 الرغبة والقدرة على ذلك
من أعضاء المنتدى الحاليين
أو الأعضاء الجدد 
فليرسل رسالة خاصة إلى
 مدير المنتدى
(ozorees_moslim)
معلنا رغبته في ذلك
مصحوبة بما يشاء من
اقتراحات قد يراها هامة
لمناقشتها واتخاذ الإجراء
المناسب حيالها
والله الموفق
 

 

 التربية بالقصة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هانى حسبو

هانى حسبو


عدد الرسائل : 209
العمر : 51
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

التربية بالقصة Empty
مُساهمةموضوع: التربية بالقصة   التربية بالقصة Icon_minitimeالجمعة 22 يناير 2010, 3:51 pm

أسلوب القصص الأحداثية:

وهو سرد القصص التي حدثت في الماضي، قبل زمن الرسول صلى الله عليه وسلم، وأُخبر بها، أو حدثت في زمنه. وفسرها لأصحابه، وقد تتكرر أحداثها في أي عصر أو مجتمع. بطريقة مشابهة وليس مطابقة، وإن حدثت فهي تختلف بشخوصها وفي كيفية توجيه الحدث، فكل هذه القصص أسلوب تربوي للاستفادة منه في الحياة، وتهذيب السلوك، وتنوير البصيرة.

والقصص التالية تنوعت حسب الأحداث. "فهي ذات التأثير الروحي والخلقي والاجتماعي والإنساني، مستهدفة غرس الخير والفضائل والقيم والمبادئ في النفوس وترقية الوجدان[1]". وتبيان المسائل المراد بيانها، فمنها ما يتعلق بالتوحيد، والمحبة في الله، ووجوب الصبر على فعل الخير، والصدق في التعامل، وفضل التوبة. فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ؛ أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِr قَالَ:"كَانَ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا، فَسَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ فَدُلَّ عَلَى رَاهِبٍ، فَأَتَاهُ فَقَالَ:إِنَّهُ قَتَلَ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ نَفْسًا، فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ؟فَقَالَ:لَا، فَقَتَلَهُ، فَكَمَّلَ بِهِ مِائَةً، ثُمَّ سَأَلَ عَنْ أَعْلَمِ أَهْلِ الْأَرْضِ فَدُلَّ عَلَى رَجُلٍ عَالِمٍ، فَقَالَ إِنَّهُ قَتَلَ مِائَةَ نَفْسٍ، فَهَلْ لَهُ مِنْ تَوْبَةٍ؟فَقَالَ:نَعَمْ، وَمَنْ يَحُولُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ التَّوْبَةِ؟ انْطَلِقْ إِلَى أَرْضِ كَذَا وَكَذَا، فَإِنَّ بِهَا أُنَاسًا يَعْبُدُونَ اللَّهَ فَاعْبُدِ اللَّهَ مَعَهُمْ، وَلَا تَرْجِعْ إِلَى أَرْضِكَ فَإِنَّهَا أَرْضُ سَوْءٍ، فَانْطَلَقَ حَتَّى إِذَا نَصَفَ الطَّرِيقَ أَتَاهُ الْمَوْتُ، فَاخْتَصَمَتْ فِيهِ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلَائِكَةُ الْعَذَابِ، فَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ: جَاءَ تَائِبًا مُقْبِلًا بِقَلْبِهِ إِلَى اللَّهِ، وَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الْعَذَابِ: إِنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ، فَأَتَاهُمْ مَلَكٌ فِي صُورَةِ آدَمِيٍّ، فَجَعَلُوهُ بَيْنَهُمْ، فَقَالَ: قِيسُوا مَا بَيْنَ الْأَرْضَيْنِ، فَإِلَى أَيَّتِهِمَا كَانَ أَدْنَى فَهُوَ لَهُ، فَقَاسُوهُ فَوَجَدُوهُ أَدْنَى إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي أَرَادَ، فَقَبَضَتْهُ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ[2]"*، الحديث يدل دلالة واضحة على سعة رحمة الله بعباده وعفوه عنهم، والقصة تفتح باب الأمل لكل عاص، مهما عظم ذنبه، وكبر جرمه، فرغم وجود هذه الذنوب الجسيمة إلا أنها لم تقتلع كل نوازع الخير ودوافعه، وبقي خوفه من الله يحرك وجدانه، فأخذ يبحث عن مخرج من هذه الذنوب ويطهر نفسه، فسأل عن أعلم أهل الأرض؛ لأنه يرى أن جرمه كبير ولا يمكن لأي شخص أن يفتيه، فدلوه على راهب، - والرهبان كثيروا العبادة قليلوا العلم- فاستعظم الراهب الذنب وأسرع بالإجابة بعدم التوبة، وكان جزاؤه القتل بسبب التسرع بالرد من غير علم، وأكمل الرجل قتل المائة، ولكن ما زال الأمل يراوده، وهذه الفطرة السليمة تبحث عن من يرشدها إلى الصواب، وينير لها الطريق.حتى وجد القاتل رجلاً عالماً فعرض عليه معضلته، فأخبره أنه لا أحد يحول بينه وبين التوبة، ورحمة الله واسعة، ودله على الطريق الذي يجب عليه أن يسلكه، ويترك القوم الضالين الذين يصحبهم ويعيش معهم، وينتقل إلى بيئة صالحة، ويهاجر من بيئة السوء إلى أرض أخرى، فخرج الرجل متوجهاً لله؛ مهاجراً لأجل عبادة الله، طالباً حياة الصلاح والاستقامة، وفي منتصف الطريق كان أجله وساعته، وكان مصيره إلى ملائكة الرحمة، وغفرالله له ذنوبه[3].فاللهI نهى عن القنوت واليأس من رحمته مهما بلغت الذنوب.قال تعالى:â قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إنّ الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم á (الزمرآية 53) والمتأمل في الحديث يعرف أن الصحبة لها تأثير، واختيار الأصدقاء أمر مهم للأبناء، وواجب على الآباء معرفة أصدقاء أبنائهم، كما أن في القصة أسلوباً تربوياً رائعاً، وهو أن نأخذ العلم من أهله، ولا نبخل على أنفسنا بالبحث عن مصدر العلم، والقصة تشمل مبادئ عظيمة، فالإقبال على الله والخوف منه، والتوبة من الذنوب هي طريق النجاة، وأن الموت يأتي فجأة ولا يعلم الإنسان بأي أرض يموت، ولا ينجيه من عذاب الله إلا النية السليمة، والقصد الصحيح، والتوبة الصادقة. فالطبيعة الإنسانية فيها الخير والشر، والنفس أمارة بالسوء، والله U ينادي عباده كل ليلة ليتوب مسيء النهار، ويجزيهم بالسيئات إحساناً. وهذا منهج الخالق العظيم، فما منهج الخلق من الإساءة؟ هل يسلكون هذا الأسلوب ويتبعونه ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِr :" رَأَى عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ u رَجُلًا يَسْرِقُ، فَقَالَ لَهُ عِيسَى u سَرَقْتَ؟ قَالَ: كَلَّا وَالَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ! فَقَالَ عِيسَى u:آمَنْتُ بِاللَّهِ وَكَذَّبْتُ نَفْسِي[4]"*. أسلوب تربوي إنساني يدل على احتواء المربي للأمور وجلب محبة الناس في الدين، فالعفو والتسامح، والحلم والأناة صفات يُحبها الرحمن، أما تقنص أخطاء الناس من أجل التشفي، أو المكايدة فهذه من أفعال الشيطان؛ لأن ذلك يوغر الصدور، ويغرس العداوة بين أفراد المجتمع. والمسلم لا يتعامل إلا بما أمره به دينه من حُسن خلق وتأدب مع الآخرين. وأسلوب التعامل أصبح الآن فناً وعلماً مستقلاً بذاته يدرس في الجامعات والمعاهد في الدول المتقدمة، والمسلمون لديهم هذا العلم منذ شروق عصر النبوة المحمدية، فالمنهج الرباني الذي طبقهr في مدرسة النبوة هو أفضل منهج للبشرية، و تخرج منه أفضل جيل يشهد له العالم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. والتمسك بهذا التعامل واجب إنساني وديني وتربوي لكل مربي ومعلم، وقد سار عليه الأنبياء عليهم السلام قبل محمدr
.


التربية بالقصة 6376697
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية بالقصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية فى ظل المتغيرات 2
» مفهوم التربية
» التربية بالأحداث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: التربية والتربويون-
انتقل الى: