مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
مكتبة الصور
تاهت ولقيناها Empty
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

» بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

» روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

» الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالسبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

» أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

» روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالسبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

» التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

» مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

» شهيد الواجب
تاهت ولقيناها Icon_minitimeالخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

نتائج الإمتحانات
صديقي العضو :
احرص دائما
 التعبير عن رأيك
فيما تقرأ من مساهمات
الزملاء
ربما تضيف أو تصحح
معلومة
فتصبح عضوا إيجابيا
فعالا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019, 1:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
سعادات حسين
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
رضاخضرى
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
هانى حسبو
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
عبدالله شعبان
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
ماندولين
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
مارى حنا
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
مايسة الفولى
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
أسامة صقر
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
esmael skr
تاهت ولقيناها I_vote_rcapتاهت ولقيناها I_voting_barتاهت ولقيناها I_vote_lcap 
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أعلان هام
يعلن منتدى مدرسة 
النقراشي الإبتدائية النموذجية
عن احتياج المنتدى لمشرفين
 على المنتديات الفرعية 
بالمنتدى،فمن يجد لديه
 الرغبة والقدرة على ذلك
من أعضاء المنتدى الحاليين
أو الأعضاء الجدد 
فليرسل رسالة خاصة إلى
 مدير المنتدى
(ozorees_moslim)
معلنا رغبته في ذلك
مصحوبة بما يشاء من
اقتراحات قد يراها هامة
لمناقشتها واتخاذ الإجراء
المناسب حيالها
والله الموفق
 

 

 تاهت ولقيناها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعادات حسين




عدد الرسائل : 305
العمر : 70
نقاط : 616
تاريخ التسجيل : 06/09/2009

تاهت ولقيناها Empty
مُساهمةموضوع: تاهت ولقيناها   تاهت ولقيناها Icon_minitimeالأربعاء 13 أكتوبر 2010, 5:58 pm

الحل الأمثل لمشكلة الكتب الخارجية
بقلم: د‏.‏ محمد الجوادي

ها هي الحقائق تظهر وتتكشف حتي إن وزير التربية والتعليم الجريء يصرح بها جهارا نهارا‏,‏ وها نحن قد أصبحنا جميعا ندرك أن توزيع الكتب الخارجية يمتد ليشمل كل طلاب المدارس وتلاميذها‏.‏


فهل آن الأوان لنأخذ برأي كاتب هذه السطور بأن تكف وزارة التربية والتعليم عن طباعة وإنتاج الكتاب المدرسي‏,‏ وأن تركز في وضع معايير هذا الكتاب‏,‏ ومواصفاته‏,‏ ومحتويات المنهج‏,‏ وسبل تناوله‏,‏ وأن تجود في هذا المجال‏,‏ وأن تترك للطلاب حرية اختيار أفضل الكتب المتاحة في السوق ؟ وأن تحول موازنة طباعة الكتب المدرسية التي تصل في الخطة الخمسية الي نحو خمسة عشر مليارا من الجنيهات لبناء المدارس الجديدة حتي نزيل من وجه التعليم المصري سبة الفترات المسائية التي فوجئنا بها تفرض نفسها في خريف عام‏2010,‏ بما يتعارض كل التعارض مع البرنامج الرئاسي للرئيس محمد حسني مبارك‏,‏ ولا شك في أن الموازنة التي ستنفق في السنوات القريبة القادمة علي طباعة كتب لا تستعمل كفيلة بإنقاذ مصر من أزمة نقص المباني التعليمية‏,‏ وهي الأزمة المتراكمة التي بدأت منذ خمسين عاما مع انشغال الموازنات والانفاق العام بالحروب‏,‏ ولاتزال قائمة حتي يومنا هذا‏,‏ علي الرغم من الجهود غير المنكورة طيلة تسعينيات القرن الماضي علي يد الرئيس مبارك نفسه‏,‏ وعلي يد الدكتور عاطف صدقي‏,‏ والدكتور حسين كامل بهاء الدين‏,‏ وهيئة الأبنية التعليمية‏.‏
ومن الجدير بالذكر أن هذا الذي أدعو إليه ليس بدعا‏,‏ ولا عجبا‏,‏ ولا خروجا علي المألوف‏,‏ ولا علي القواعد‏,‏ بل إن كثيرا من الدول‏,‏ ومنها دول شقيقة ومجاورة‏,‏ قد أخذت به وتمكنت من خلاله من النهوض بمستوي الكتاب المدرسي الي حدود فاقت كل التصور‏,‏ وليس عندي شك في أن المؤسسات الصحفية القومية التي تتولي طباعة الكتب المدرسية الآن‏,‏ تملك كل وسائل النجاح والتفوق في سوق الكتب المدرسية‏..‏ إخراجا‏..‏ وإنتاجا‏,‏ وقد حدث بالفعل‏(‏ منذ عامين‏)‏ أن دخلت بعض هذه المؤسسات مسابقات محدودة لإنتاج الكتب المدرسية طبقا لقواعد الوزارة التي وضعها مركز تطوير المناهج بالتعاون مع نخبة من الأساتذة المتخصصين‏,‏ وعلي الرغم من أن هذه المؤسسات دخلت هذه المسابقات علي عجل‏,‏ وفي وقت محدود‏,‏ فإنها استطاعت تحقيق نجاح ملموس بمعاونة الكوادر التعليمية والفنية التي تحفل بها مصر‏.‏
من الجدير بالذكر أيضا أن المؤسسة التعليمية التقليدية التي حفظت علوم الأوائل طيلة عشرة قرون علي الأقل‏,‏ وهي الأزهر الشريف‏(‏ جامعة وجامعا ومعاهد‏)‏ كانت تأخذ بهذا المبدأ الداعي إلي حرية اختيار الطالب للكتاب الذي يدرس فيه‏,‏ ومع ان المتون‏(‏ أو المناهج والمقررات بلغة العصر‏)‏ كانت معروفة وشبه محددة سلفا‏,‏ فقد كان في وسع الطلاب أن يختاروا بين أكثر من شرح‏,‏ وأكثر من حاشية‏,‏ وأكثر من تعليق‏,‏ وأكثر من تقرير‏(‏ حسب مصطلحات المؤلفات في هذا الميدان‏).‏
بل إن الذين يذهبون الي معقل الكتب الأزهرية في الصنادقية‏,‏ والحسين‏,‏ والازهر الشريف يجدون الألفية علي سبيل المثال‏,‏ وهي مشروحة في أكثر من شرح‏,‏ وتباع هذه الشروح إلي جوار بعضها في المكتبة نفسها التي قد تتولي نشر أكثر من شرح للكتاب الواحد‏,‏ علي حين أن مكتبات الفجالة تكاد تلتزم بسلسلة واحدة في المادة الواحدة‏.‏
وفي جميع الأحوال فإن تعدد الكتب الخارجية وتنوعها يصب فيما بدأ المجتمع يدعو إليه من الديمقراطية والتعددية‏,‏ كما أن دخول هذه الكتب ميدان التنافسية الحقة كفيل بأن يعلي من قيم الجودة‏,‏ وقيم الشفافية علي حد سواء‏,‏ ولست أجد حرجا في أن أقول إن أحد الكتب الخارجية في اللغة العربية كان يتبني في تعليقه علي النصوص المقررة روح المناهج النقدية التقليدية‏,‏ علي حين كان كتاب آخر يخرص علي تطعيم عرضه باللجوء إلي ما دعت إليه المناهج النقدية الحديثة‏,‏ وقد ظل هذان الكتابان الشهيران يعيشان ويتنافسان جنبا إلي جنب حتي في عصر الشمولية‏.‏
وفي مناهج العلوم كانت هناك سلسلتان من الكتب تعبران عن منهجين مختلفين لكنهما متميزان‏,‏ وكانت السلسلة الأولي كفيلة للمتفوقين بمزيد من التفوق‏,‏ علي حين كانت السلسلة الثانية كفيلة للمتوسطين بأقصي ما يمكن لهم أن يحققوه مع توسط كفايتهم التحصيلية‏,‏ وقد كنت أختار لمن يسألني النصيحة من أولياء الأمور أو التلاميذ السلسلة التي تتناسب مع مستواه‏.‏
وختاما فإني أود أن أقول إن تناول مشكلاتنا التعليمية الراهنة يتطلب قدرا من رحابة الفكر‏,‏ ومن عمق الفهم‏,‏ ومن طول التجربة‏,‏ ومن ذكاء المقارنة‏,‏ ومن صفاء العقل‏,‏ ومن سلامة النية‏,‏ ومن شرف القصد‏,‏ ومن حب الرسالة‏,‏ ودون هذه العوامل المجتمعة فقد تتحول رؤانا لمشكلاتنا إلي مشكلة جديدة تضاف إلي المشكلات الأصلية‏,‏ وتضاعف من آثارها‏.‏
وهو ما لا أظننا نتحمله في ظل ظروفنا الراهنة‏,‏ والله من وراء القصد‏..‏












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاهت ولقيناها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: المنتدى العام-
انتقل الى: