مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
http://montadashrookaladpy.ahlamontada.com_   منتدى شروق الأدبي_يسعدنا تواصلكم معنا لمن يجد في نفسه الموهبة الأدبية
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بأعياد الربيع يد
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنيء السادة الأعضاء وكل هيئة التدريس وأبناء المدرسة من تلاميذ وتلميذات وكل الأمة الإسلامية بثورةد الخامس والعشرين من يناير المباركة
مواضيع مماثلة
  • » ملخص دروس السنة الرابعة متوسط ( الرياضيات ، الفيزياء ، العلوم) + تمارين محلولة
  • دخول
    اسم العضو:
    كلمة السر:
    ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
    :: لقد نسيت كلمة السر
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » مذكرة لغه عربيه الصف الخامس
    السبت 06 أكتوبر 2012, 5:36 pm من طرف رضاخضرى

    » مذكرة لغه عربيه الصف الرابع
    السبت 06 أكتوبر 2012, 5:10 pm من طرف رضاخضرى

    » نتيجة الصف الثانى 2012 اخر العام
    الجمعة 08 يونيو 2012, 7:13 pm من طرف رضاخضرى

    » نتيجة الصف الثالث2012 اخر العام
    الجمعة 08 يونيو 2012, 7:08 pm من طرف رضاخضرى

    » نتيجة الصف الرابع 2012 اخر العام
    الجمعة 08 يونيو 2012, 6:59 pm من طرف رضاخضرى

    » نتيجة اخر العام للصف الخامس 2012
    الجمعة 08 يونيو 2012, 6:54 pm من طرف رضاخضرى

    » نتيجة الصف السادس 2011
    السبت 26 مايو 2012, 2:35 pm من طرف إسراء إبراهيم

    » الفرصة لا زالت قائمة لإنجاح الثورة والحفاظ على دم الشهداء.... يارب نكون يد واحدة....
    السبت 26 مايو 2012, 10:34 am من طرف د. عماد حامد أمين حامد

    » تكريم التلاميذ الذين ساهموا في إنشاء مسرح النقراشي
    الأحد 13 مايو 2012, 1:06 pm من طرف ozorees_moslim

    نتائج الإمتحانات
    صديقي العضو :
    احرص دائما
     التعبير عن رأيك
    فيما تقرأ من مساهمات
    الزملاء
    ربما تضيف أو تصحح
    معلومة
    فتصبح عضوا إيجابيا
    فعالا
     
    المتواجدون الآن ؟
    ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

    لا أحد

    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 142 بتاريخ الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 11:17 pm
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

    قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 251 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو المعلم الأول أ فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 2054 مساهمة في هذا المنتدى في 1228 موضوع
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    ozorees_moslim
     
    سعادات حسين
     
    رضاخضرى
     
    هانى حسبو
     
    عبدالله شعبان
     
    ماندولين
     
    مارى حنا
     
    مايسة الفولى
     
    أسامة صقر
     
    esmael skr
     
    تصويت
    التبادل الاعلاني
    احداث منتدى مجاني
    pubarab
    pubarab
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    أعلان هام
    يعلن منتدى مدرسة 
    النقراشي الإبتدائية النموذجية
    عن احتياج المنتدى لمشرفين
     على المنتديات الفرعية 
    بالمنتدى،فمن يجد لديه
     الرغبة والقدرة على ذلك
    من أعضاء المنتدى الحاليين
    أو الأعضاء الجدد 
    فليرسل رسالة خاصة إلى
     مدير المنتدى
    (ozorees_moslim)
    معلنا رغبته في ذلك
    مصحوبة بما يشاء من
    اقتراحات قد يراها هامة
    لمناقشتها واتخاذ الإجراء
    المناسب حيالها
    والله الموفق
     
    تلاميذ الصف الأول الجدد
    السيد ولي الأمر يمكنك الآن تسجيل بيانات ابنك أو ابنتك الخاصة بالتقديم للصف الأول بالمنتدى وذلك للتعارف من خلال الرابط الموجود بأعلى الصفحة الرئيسة بالمنتدى،كما يمكنك التعرف على المستندات المطلوبة عند تقديم أوراق الالتحاق بالصف الأول بالمدرسة من خلال المنتدى الفرعي (تلاميذ الصف الأول الجدد)،ويمكنك كتابة ما تريد الاستفسار عنه بهذا الشأن،والله الموفق 
    شاطر | 
     

     خريطة نواتج التعلم لمادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائى

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    رمضان عطوة



    عدد الرسائل: 5
    نقاط: 18
    تاريخ التسجيل: 28/04/2010

    مُساهمةموضوع: خريطة نواتج التعلم لمادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائى   الأربعاء 13 أكتوبر 2010, 6:13 pm




    المعيار الأول المجال : الأعداد والعمليات عليها.: يفهم الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (1) يتعرف الألف ومضاعفاتها.
    (2) يتعرف القيمة المكانية لأرقام العدد حتى 9999
    (3) يحدد قيمة الرقم في العدد حتى 9999
    (4) يقرأ ويكتب رموز الأعداد حتى العدد 9999
    (5) يقرأ عدداً مكوناً من أربعة أرقام على المعداد.
    (6) يمثل عدداً مكوناً من أربعة أرقام على شكل يمثل معداداً.
    (7) يرتب مجموعة من الأعداد كل منها مكون من أربعة أرقام ، ويقارن بينها. وحدة : الأعداد حتى 99999 (الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى.
    • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد حتى 99999
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد حتى 99999
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد حتى 99999
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد حتى 99999 ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى)
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد حتى 99999
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
    (Cool يتعرف العشرة آلاف ومضاعفاتها.
    (9) يتعرف القيمة المكانية لأرقام العدد حتى 99999
    (10) يحدد قيمة الرقم في العدد حتى 99999
    (11) يقرأ ويكتب رموز الأعداد حتى العدد 99999
    (12) يقرأ عدداً مكوناً من خمسة أرقام على المعداد.
    (13) يمثل عدد مكون من خمسة أرقام على المعداد.
    (14) يرتب مجموعة من الأعداد كل منها مكون من خمسة أرقام ، ويقارن بينها. - - - - -
    (15) يتعرف معنى القسمة.
    (16) يستنتج علاقة القسمة بالضرب.
    (17) يصنف مجموعة من الأعداد إلى زوجية وفردية.
    (18) يقسم عدداً على آخر بحيث كل رقم من أرقام العدد يقبل القسمة على عدد مكوَّن من رقم واحد بدون باق.
    وحدة : القسمة. (الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على القسمة.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالقسمة.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على القسمة.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على القسمة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى)
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالقسمة.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
    (19) يتعرف معنى الكسر العادي.
    (20) يتعرف الكسور المتساوية.
    (21) يضع الكسر العادي في أبسط صورة.
    (22) يرتب الكسور متحدة المقامات ، ويقارن بينها.
    (23) يجمع الكسور متحدة المقامات بحيث لايزيد الناتج عن الوحدة.
    (24) يطرح كسراً من آخر أكبر منه لهما المقام نفسه.
    (25) يعبر عن أفكار ومواقف حسابية بوضوح أمام آخرين ( أقران ـ معلمين ـ أفراد ـ الأسرة ، ...).
    (26) يستخدم تمثيلات محسوسة وصوراً لفظية ورمزية لمواقف عددية بسيطة. وحدة : الكسور. (الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الكسور.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالكسور.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على القسمة.
    تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الكسور ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالكسور.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.


    المعيار الثاني : يفهم العمليات علي الأعداد والعلاقات بينها.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (27) يجمع عددين أو أكثر كل منهما مكون من خمسة أرقام بدون أو مع إعادة التسمية. وحدة :الجمع بما لايزيد عن 99999 (الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الجمع حتى العدد 99999
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالجمع حتى العدد 99999
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الجمع والطرح حتى العدد 99999
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الجمع حتى العدد 99999 ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالجمع حتى العدد 99999
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
    (28) يطرح عدداً مكوناً من خمسة أرقام من آخر أكبر منه بدون أو مع إعادة التسمية.
    وحدة : الطرح بما لايزيد عن 99999 (الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الطرح حتى العدد 99999
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالطرح حتى العدد 99999
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الجمع والطرح حتى العدد 99999
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الطرح حتى العدد 99999 ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالطرح حتى العدد 99999
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
    (29) يتعرف الضرب في 10 ، 100 ، 1000
    (30) يضرب عدداً مكوناً من رقمين أو أكثر في عدد مكون من رقم واحد بدون أو مع إعادة التسمية. وحدة : الضرب.
    (الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الضرب.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالضرب.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الضرب.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الضرب ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالضرب.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
    (31) يحدد نوع العملية الأساسية ( جمع ـ طرح ـ ضرب ـ قسمة) التي تتطلبها مواقف حسابية أو حياتية بسيطة. - - - - -







    المعيار الثالث ـ يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (32) يجري عمليات ( الجمع والطرح والضرب والقسمة ) بسرعة ودقة وفهم للحقائق المرتبطة بكل منها بحيث لايزيد ناتج الضرب عن خمسة أرقام ويكون المقسوم عليه مكونًا من رقم واحد.
    (33) يستخدم طرقاً متنوعة ومناسبة لإجراء عمليات( الجمع والطرح والضرب والقسمة ) علي الأعداد مثل الحساب العقلي والورقة والقلم.
    (34) يستخدم التقدير التقريبي في التعرف على معقولية الناتج.
    (35) يستخدم الآلة الحاسبة للتأكد من صحة الناتج.
    -
    - - - -


    المجـال الثاني : الجبر والعلاقات والدوال.
    المعيار الأول : يستخدم الرموز والأشكال فى تمثيل بعض المواقف الرياضية البسيطة.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (36) يتعرف أمثلة عددية لخواص عملية جمع الأعداد بحيث لايزيد الناتج عن أربعة أرقام دون ذكر اسم الخاصية.
    (37) يفهم الطرح كعملية عكسية لعملية جمع الأعداد حتى 9999 باستخدام الأشكال والرموز.
    (38) يحل مسائل تتضمن عمليتي الجمع والطرح واستخدام أقواس.
    (39) يتعرف أمثلة عددية لخواص عملية جمع الأعداد بحيث لايزيد الناتج عن خمسة أرقام دون ذكر اسم الخاصية.
    (40) يفهم الطرح كعملية عكسية لعملية جمع الأعداد حتى 99999 باستخدام الأشكال والرموز.
    (41) يتعرف أمثلة عددية لخواص عملية ضرب الأعداد بحيث لايزيد الناتج عن خمسة أرقام دون ذكر اسم الخاصية.
    (42) يتعرف القسمة كعملية عكسية للضرب باستخدام الرموز والأشكال.
    (43) يحل جملاً عددية مفتوحة بسيطة تتضمن التساوي والتباين. -
    - - - -







    المعيار الثاني : يفهم و يتعرف الأنماط العددية والعلاقات والدوال.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (44) يتعرف أنماطاً عددية بسيطة ، ويستكمل عناصرها.
    (45) يبني أنماطاً عددية جديدة بمعرفته ، ويعطي أمثلة لمواقف حياتية تحققها.
    -
    - - - -




    المعيار الثالث : يستخدم النماذج الرياضية فى تمثيل العلاقات ويحلل التغير فى المواقف الرياضية والحياتية.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (46) يتعرف نماذج رياضية تتضمن جملاً عددية لمواقف حياتية بسيطة من بيئته.
    (47) يعطى أمثلة حياتية كنماذج تمثل جملاً عددية.
    (48) يحلل التغير الكمى والنوعي في سياقات مختلفة.
    -
    - - - -




    المجـال الثالث : الهندسة.
    المعيار الأول : يحلل خواص أشكال هندسية ثلاثية، وثنائية، وأحادية البعد، ويتعرف العلاقات بينها.
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (49) يفرد المجسم ( المكعب ، متوازي المستطيلات ، المنشور ) ، ويتعرف الأشكال المستوية المكونة لسطحه.
    (50) يُصمم صندوقاً مفتوحاً ومغلقاً باستخدام الورق المقوى.
    (51) يستخدم عملية الطي في تكوين أشكال مختلفة ( ألعاب ).
    (52) يتعرف مفهوم الزاوية ( إتحاد شعاعين أو قطعتين مستقيمتين لهما نقطة بداية واحدة ) ، رأس الزاوية ، قراءة الزاوية.
    (53) يتعرف أنواع الزوايا.
    (54) يقارن بين قياسات الزوايا الحادة والمنفرجة والقائمة.
    (55) يرسم شكلاً مطابقاً لآخر. وحدة : الهندسة. (الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الهندسة.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
    (56) يتعرف أنماطاً بصرية بسيطة ، ويستكمل عناصرها.
    (57) يبني أنماطاً بصرية جديدة بمعرفته.
    (58) يحلل أشكالاً بسيطة ( مستوية ، مجسمة ) إلى أجزائها، ويُعيد تركيبها لتكون الشكل نفسه أو أشكالاً أخرى جديدة.
    (59) يرتب عملياً بعض نماذج الأشكال الهندسية البسيطة بحيث تحتل أقل حيز ممكن.
    - - - - -






    المعيار الثاني : يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدماً الحس المكاني والنمذجة الهندسية.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (60) يحسب محيط مربعات ومستطيلات ومثلثات بقياس أطوال أضلاعها (سنتيمترات كاملة).
    (61) يرسم قطعة مستقيمة بسنتيمترات كاملة.
    (62) يرسم أشكالاً هندسية مربعة أو مستطيلة باستخدام الشبكة التربيعية .
    (63) يحسب مساحة أشكال هندسية بوحدات غير مقننة. وحدة : الهندسة.
    (الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على المحيط والمساحة.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمحيط والمساحة.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المحيط والمساحة.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على المحيط والمساحة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالمحيط والمساحة.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.

    المجـال الرابع : القياس.
    المعيار الأول : يفهم خواص الأشياء القابلة للقياس ووحداته وأنظمته وعملياته.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (64) يتعرف القياس المئوي لدرجة الحرارة.
    (65) يتعرف وحدات قياس الزاوية (الدرجة ).
    (66) يقارن بين الأشياء ويرتبها فى ضوء قياسات بعض خواصها.
    (67) يستخدم التقدير التقريبي للتحقق من معقولية القياسات.
    وحدة : القياس.
    (الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على القياس.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالقياس.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على القياس.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على القياس ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالقياس.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.

    المعيار الثاني : يطبق طرقـًا وأدوات وقوانين مُناسبة لتحديد القياسات.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (1) يحوِّل من وحدات قياس الطول (الكيلو متر ، المتر ، السنتيمتر).
    (2) يحوِّل من وحدات قياس الزمن (اليوم ، الأسبوع ، الساعة ، الشهر).
    (3) يحوِّل من وحدات قياس الوزن (الكيلو جرام ، الجرام).
    (4) يستخدم المنقلة في قياس الزاوية.
    (5) يقدِّر وحدات القياس الكاملة غير المقننة المألوفة في بيئته إلي وحدات قياس مقننة مثل (الذراع، القدم ، .....).
    -
    - - - -




    المعيار الثالث : يحل مشكلات رياضية وحياتية خاصة بالقياس.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (6) يختار وحدات القياس المناسبة لموقف ما ، ويختار أدوات القياس المناسبة له.
    (7) يحل مشكلات حياتية يتطلب حلها تقدير قياسات مختلفة، ويقارن نتائجه بقياسات دقيقة ومقننة.
    -
    - - - -




    المجـال الخامس : تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
    المعيار الأول : يطرح تساؤلات ويجيب عنها من خلال جمع بيانات مناسبة وتنظيمها وتمثيلها.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (Cool يمثل البيانات في جدول.
    (9) يقرأ الجداول والأشكال البيانية.
    (10) يمثل البيانات باستخدام الصور وأشكال هندسية مختلفة والأعمدة والخط المنكسر. وحدة : الاحصاء والاحتمال.
    (الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
    • الألعاب التعليمية.
    • الاكتشاف.
    • حل المشكلات.
    • التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء والاحتمال.
    • يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء والاحتمال.
    • يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء والاحتمال.
    • تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء والاحتمال ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
    • متابعة أداء. التلاميذ.
    • الاختبارات المدرسية.
    • بطاقات الملاحظة.
    • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
    • فحص كراسات التلاميذ.
    • الأسئلة الشفوية.
    • الملاحظة غير المُقننة.
    • تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
    • ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
    • الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء والاحتمال.
    • نتائج الاختبارات الشهرية.
    • التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.


    المعيار الثاني : يصف البيانات ويلخصها باستخدام الأساليب الإحصائية المُناسبة.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (11) يصف البيانات بصورة جزئية أو كلية.
    (12) يحدد البيانات التى تتميز بخواص معينة، ويقارن بينها.
    (13) يستخدم بعض مفاهيم الإحصاء الاستكشافى فى تفسير البيانات.
    -
    - - - -




    المعيار الثالث : يقوِّم البيانات المتوافرة ويتوصل منها إلى استنتاجات صحيحة.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (14) يبنى استنتاجات صحيحة من الأدلة المجمعة.
    (15) يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات.
    - - - - -




    المعيار الرابع : يتعرف المفاهيم الأساسية للاحتمال ويستخدمها فى حل المشكلات.
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    (16) يتعرف معنى الاحتمال من خلال تجارب وتخمينات بسيطة.
    (17) يصنف الأحداث إلى (مؤكد ، مستحيل ، ممكن) من خلال أمثلة حياتية بسيطة.
    (18) يوجد احتمال أحداث مثل : ( اختيار تلميذ اسمه يبدأ بحرف معين ، فوز أحد الأندية الرياضية الشهيرة في المباريات ، ظهور أعداد فردية وزوجية على وجه مكعب الأعداد (زهر الطاولة) بعد إلقائه 10 مرات أو 20 مرة.
    -
    - - - -

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     

    خريطة نواتج التعلم لمادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائى

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » تحميل كتاب الرفيق في الرياضيات للسنة اولى ثانوي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: المنتدى العام-