المعيار الأول المجال : الأعداد والعمليات عليها.: يفهم الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(1) يتعرف الألف ومضاعفاتها.
(2) يتعرف القيمة المكانية لأرقام العدد حتى 9999
(3) يحدد قيمة الرقم في العدد حتى 9999
(4) يقرأ ويكتب رموز الأعداد حتى العدد 9999
(5) يقرأ عدداً مكوناً من أربعة أرقام على المعداد.
(6) يمثل عدداً مكوناً من أربعة أرقام على شكل يمثل معداداً.
(7) يرتب مجموعة من الأعداد كل منها مكون من أربعة أرقام ، ويقارن بينها. وحدة : الأعداد حتى 99999 (الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى.
• يحل مجموعة من التمارين على الأعداد حتى 99999
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد حتى 99999
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد حتى 99999
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد حتى 99999 ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى)
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد حتى 99999
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(
يتعرف العشرة آلاف ومضاعفاتها.
(9) يتعرف القيمة المكانية لأرقام العدد حتى 99999
(10) يحدد قيمة الرقم في العدد حتى 99999
(11) يقرأ ويكتب رموز الأعداد حتى العدد 99999
(12) يقرأ عدداً مكوناً من خمسة أرقام على المعداد.
(13) يمثل عدد مكون من خمسة أرقام على المعداد.
(14) يرتب مجموعة من الأعداد كل منها مكون من خمسة أرقام ، ويقارن بينها. - - - - -
(15) يتعرف معنى القسمة.
(16) يستنتج علاقة القسمة بالضرب.
(17) يصنف مجموعة من الأعداد إلى زوجية وفردية.
(18) يقسم عدداً على آخر بحيث كل رقم من أرقام العدد يقبل القسمة على عدد مكوَّن من رقم واحد بدون باق.
وحدة : القسمة. (الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على القسمة.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالقسمة.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على القسمة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على القسمة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى)
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالقسمة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(19) يتعرف معنى الكسر العادي.
(20) يتعرف الكسور المتساوية.
(21) يضع الكسر العادي في أبسط صورة.
(22) يرتب الكسور متحدة المقامات ، ويقارن بينها.
(23) يجمع الكسور متحدة المقامات بحيث لايزيد الناتج عن الوحدة.
(24) يطرح كسراً من آخر أكبر منه لهما المقام نفسه.
(25) يعبر عن أفكار ومواقف حسابية بوضوح أمام آخرين ( أقران ـ معلمين ـ أفراد ـ الأسرة ، ...).
(26) يستخدم تمثيلات محسوسة وصوراً لفظية ورمزية لمواقف عددية بسيطة. وحدة : الكسور. (الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الكسور.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالكسور.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على القسمة.
تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الكسور ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالكسور.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
المعيار الثاني : يفهم العمليات علي الأعداد والعلاقات بينها.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(27) يجمع عددين أو أكثر كل منهما مكون من خمسة أرقام بدون أو مع إعادة التسمية. وحدة :الجمع بما لايزيد عن 99999 (الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الجمع حتى العدد 99999
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالجمع حتى العدد 99999
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الجمع والطرح حتى العدد 99999
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الجمع حتى العدد 99999 ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالجمع حتى العدد 99999
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(28) يطرح عدداً مكوناً من خمسة أرقام من آخر أكبر منه بدون أو مع إعادة التسمية.
وحدة : الطرح بما لايزيد عن 99999 (الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الطرح حتى العدد 99999
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالطرح حتى العدد 99999
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الجمع والطرح حتى العدد 99999
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الطرح حتى العدد 99999 ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالطرح حتى العدد 99999
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(29) يتعرف الضرب في 10 ، 100 ، 1000
(30) يضرب عدداً مكوناً من رقمين أو أكثر في عدد مكون من رقم واحد بدون أو مع إعادة التسمية. وحدة : الضرب.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الضرب.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالضرب.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الضرب.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الضرب ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالضرب.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(31) يحدد نوع العملية الأساسية ( جمع ـ طرح ـ ضرب ـ قسمة) التي تتطلبها مواقف حسابية أو حياتية بسيطة. - - - - -
المعيار الثالث ـ يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(32) يجري عمليات ( الجمع والطرح والضرب والقسمة ) بسرعة ودقة وفهم للحقائق المرتبطة بكل منها بحيث لايزيد ناتج الضرب عن خمسة أرقام ويكون المقسوم عليه مكونًا من رقم واحد.
(33) يستخدم طرقاً متنوعة ومناسبة لإجراء عمليات( الجمع والطرح والضرب والقسمة ) علي الأعداد مثل الحساب العقلي والورقة والقلم.
(34) يستخدم التقدير التقريبي في التعرف على معقولية الناتج.
(35) يستخدم الآلة الحاسبة للتأكد من صحة الناتج.
-
- - - -
المجـال الثاني : الجبر والعلاقات والدوال.
المعيار الأول : يستخدم الرموز والأشكال فى تمثيل بعض المواقف الرياضية البسيطة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(36) يتعرف أمثلة عددية لخواص عملية جمع الأعداد بحيث لايزيد الناتج عن أربعة أرقام دون ذكر اسم الخاصية.
(37) يفهم الطرح كعملية عكسية لعملية جمع الأعداد حتى 9999 باستخدام الأشكال والرموز.
(38) يحل مسائل تتضمن عمليتي الجمع والطرح واستخدام أقواس.
(39) يتعرف أمثلة عددية لخواص عملية جمع الأعداد بحيث لايزيد الناتج عن خمسة أرقام دون ذكر اسم الخاصية.
(40) يفهم الطرح كعملية عكسية لعملية جمع الأعداد حتى 99999 باستخدام الأشكال والرموز.
(41) يتعرف أمثلة عددية لخواص عملية ضرب الأعداد بحيث لايزيد الناتج عن خمسة أرقام دون ذكر اسم الخاصية.
(42) يتعرف القسمة كعملية عكسية للضرب باستخدام الرموز والأشكال.
(43) يحل جملاً عددية مفتوحة بسيطة تتضمن التساوي والتباين. -
- - - -
المعيار الثاني : يفهم و يتعرف الأنماط العددية والعلاقات والدوال.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(44) يتعرف أنماطاً عددية بسيطة ، ويستكمل عناصرها.
(45) يبني أنماطاً عددية جديدة بمعرفته ، ويعطي أمثلة لمواقف حياتية تحققها.
-
- - - -
المعيار الثالث : يستخدم النماذج الرياضية فى تمثيل العلاقات ويحلل التغير فى المواقف الرياضية والحياتية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(46) يتعرف نماذج رياضية تتضمن جملاً عددية لمواقف حياتية بسيطة من بيئته.
(47) يعطى أمثلة حياتية كنماذج تمثل جملاً عددية.
(48) يحلل التغير الكمى والنوعي في سياقات مختلفة.
-
- - - -
المجـال الثالث : الهندسة.
المعيار الأول : يحلل خواص أشكال هندسية ثلاثية، وثنائية، وأحادية البعد، ويتعرف العلاقات بينها.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(49) يفرد المجسم ( المكعب ، متوازي المستطيلات ، المنشور ) ، ويتعرف الأشكال المستوية المكونة لسطحه.
(50) يُصمم صندوقاً مفتوحاً ومغلقاً باستخدام الورق المقوى.
(51) يستخدم عملية الطي في تكوين أشكال مختلفة ( ألعاب ).
(52) يتعرف مفهوم الزاوية ( إتحاد شعاعين أو قطعتين مستقيمتين لهما نقطة بداية واحدة ) ، رأس الزاوية ، قراءة الزاوية.
(53) يتعرف أنواع الزوايا.
(54) يقارن بين قياسات الزوايا الحادة والمنفرجة والقائمة.
(55) يرسم شكلاً مطابقاً لآخر. وحدة : الهندسة. (الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الهندسة.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة ( داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
(56) يتعرف أنماطاً بصرية بسيطة ، ويستكمل عناصرها.
(57) يبني أنماطاً بصرية جديدة بمعرفته.
(58) يحلل أشكالاً بسيطة ( مستوية ، مجسمة ) إلى أجزائها، ويُعيد تركيبها لتكون الشكل نفسه أو أشكالاً أخرى جديدة.
(59) يرتب عملياً بعض نماذج الأشكال الهندسية البسيطة بحيث تحتل أقل حيز ممكن.
- - - - -
المعيار الثاني : يحل مُشكلات حياتية رياضية مُستخدماً الحس المكاني والنمذجة الهندسية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(60) يحسب محيط مربعات ومستطيلات ومثلثات بقياس أطوال أضلاعها (سنتيمترات كاملة).
(61) يرسم قطعة مستقيمة بسنتيمترات كاملة.
(62) يرسم أشكالاً هندسية مربعة أو مستطيلة باستخدام الشبكة التربيعية .
(63) يحسب مساحة أشكال هندسية بوحدات غير مقننة. وحدة : الهندسة.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على المحيط والمساحة.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالمحيط والمساحة.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على المحيط والمساحة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على المحيط والمساحة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالمحيط والمساحة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف حسابية بسيطة بوضوح أمام الآخرين.
المجـال الرابع : القياس.
المعيار الأول : يفهم خواص الأشياء القابلة للقياس ووحداته وأنظمته وعملياته.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(64) يتعرف القياس المئوي لدرجة الحرارة.
(65) يتعرف وحدات قياس الزاوية (الدرجة ).
(66) يقارن بين الأشياء ويرتبها فى ضوء قياسات بعض خواصها.
(67) يستخدم التقدير التقريبي للتحقق من معقولية القياسات.
وحدة : القياس.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على القياس.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالقياس.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على القياس.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على القياس ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالقياس.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.
المعيار الثاني : يطبق طرقـًا وأدوات وقوانين مُناسبة لتحديد القياسات.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(1) يحوِّل من وحدات قياس الطول (الكيلو متر ، المتر ، السنتيمتر).
(2) يحوِّل من وحدات قياس الزمن (اليوم ، الأسبوع ، الساعة ، الشهر).
(3) يحوِّل من وحدات قياس الوزن (الكيلو جرام ، الجرام).
(4) يستخدم المنقلة في قياس الزاوية.
(5) يقدِّر وحدات القياس الكاملة غير المقننة المألوفة في بيئته إلي وحدات قياس مقننة مثل (الذراع، القدم ، .....).
-
- - - -
المعيار الثالث : يحل مشكلات رياضية وحياتية خاصة بالقياس.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(6) يختار وحدات القياس المناسبة لموقف ما ، ويختار أدوات القياس المناسبة له.
(7) يحل مشكلات حياتية يتطلب حلها تقدير قياسات مختلفة، ويقارن نتائجه بقياسات دقيقة ومقننة.
-
- - - -
المجـال الخامس : تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
المعيار الأول : يطرح تساؤلات ويجيب عنها من خلال جمع بيانات مناسبة وتنظيمها وتمثيلها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(
يمثل البيانات في جدول.
(9) يقرأ الجداول والأشكال البيانية.
(10) يمثل البيانات باستخدام الصور وأشكال هندسية مختلفة والأعمدة والخط المنكسر. وحدة : الاحصاء والاحتمال.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء والاحتمال.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء والاحتمال.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء والاحتمال.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء والاحتمال ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• الاختبارات المدرسية.
• بطاقات الملاحظة.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل ـ كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء والاحتمال.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
• التعبير عن أفكار ومواقف رياضية بوضوح أمام الآخرين.
المعيار الثاني : يصف البيانات ويلخصها باستخدام الأساليب الإحصائية المُناسبة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(11) يصف البيانات بصورة جزئية أو كلية.
(12) يحدد البيانات التى تتميز بخواص معينة، ويقارن بينها.
(13) يستخدم بعض مفاهيم الإحصاء الاستكشافى فى تفسير البيانات.
-
- - - -
المعيار الثالث : يقوِّم البيانات المتوافرة ويتوصل منها إلى استنتاجات صحيحة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(14) يبنى استنتاجات صحيحة من الأدلة المجمعة.
(15) يتحقق من صحة الأدلة المتوافرة من البيانات.
- - - - -
المعيار الرابع : يتعرف المفاهيم الأساسية للاحتمال ويستخدمها فى حل المشكلات.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(16) يتعرف معنى الاحتمال من خلال تجارب وتخمينات بسيطة.
(17) يصنف الأحداث إلى (مؤكد ، مستحيل ، ممكن) من خلال أمثلة حياتية بسيطة.
(18) يوجد احتمال أحداث مثل : ( اختيار تلميذ اسمه يبدأ بحرف معين ، فوز أحد الأندية الرياضية الشهيرة في المباريات ، ظهور أعداد فردية وزوجية على وجه مكعب الأعداد (زهر الطاولة) بعد إلقائه 10 مرات أو 20 مرة.
-
- - - -