مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
الثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

» بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
الأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

» روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
الأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

» الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
السبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

» أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
الثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

» روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
السبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

» التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
الجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

» مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
الجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

» شهيد الواجب
الخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

نتائج الإمتحانات
صديقي العضو :
احرص دائما
 التعبير عن رأيك
فيما تقرأ من مساهمات
الزملاء
ربما تضيف أو تصحح
معلومة
فتصبح عضوا إيجابيا
فعالا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 142 بتاريخ الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 4:17 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees
 
سعادات حسين
 
رضاخضرى
 
هانى حسبو
 
عبدالله شعبان
 
ماندولين
 
مارى حنا
 
مايسة الفولى
 
أسامة صقر
 
esmael skr
 
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أعلان هام
يعلن منتدى مدرسة 
النقراشي الإبتدائية النموذجية
عن احتياج المنتدى لمشرفين
 على المنتديات الفرعية 
بالمنتدى،فمن يجد لديه
 الرغبة والقدرة على ذلك
من أعضاء المنتدى الحاليين
أو الأعضاء الجدد 
فليرسل رسالة خاصة إلى
 مدير المنتدى
(ozorees_moslim)
معلنا رغبته في ذلك
مصحوبة بما يشاء من
اقتراحات قد يراها هامة
لمناقشتها واتخاذ الإجراء
المناسب حيالها
والله الموفق
 

شاطر | 
 

 رؤية في كيفية إيجاد الدافعية لدى المتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هانى حسبو

avatar

عدد الرسائل : 209
العمر : 46
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

مُساهمةموضوع: رؤية في كيفية إيجاد الدافعية لدى المتعلم   الإثنين 17 مايو 2010, 1:26 pm

- يُصدم كثير من المدرسين والآباء الذين يرغبون في التحصيل العلمي لأبنائهم بعدم تحفُّز بعضهم لتلقي ذلك العلم سواء أكان مادة شرعية أو أدبية أو علمية أو قل: -إن شئت- عدم الدافعية عند أولائك للاستماع من المدرس أو من الأب أو من أي جهة أخرى، وهذه القضية بل هذه المشكلة أقضت أو لا تزال تقض مضاجع المدرسين والمخلصين والآباء الغيورين على تعلم أبنائهم، فما العمل؟ بل ما هو الدواء الناجع في مثل هذه الحالة؟.
- لا شك ولا ريب أن على المدرس أو الأب في مثل هذه الحالة أن يفتش عن السبب فقد يكون تخلفا عقليا مثلا وبهذا يحال الطالب إلى المدارس المتخصصة.
- وقد يكون السبب ضعفا في المادة الدراسية فمثلاً: كيف لطالب تكون عنده الدافعية عملية القسمة في الرياضيات وهو لا يعرف عن عملية الضرب شيئا، بل أنه لم يحفظ جداول الضرب، وهنا يأتي دور المعلم في ترميم معلومات الطالب وإعطائه الحلقة المفقودة أو الكم الناقص كي يستطيع الطالب أن يماشي المدرس محتسبا في ذلك الأجر من الله، وهناك أمور أخرى مساعدة أوجزها فيما يلي:
أوّلاً: تذكير الطالب بين الفينة والأخرى بالأجر والمثوبة التي ينالها طالب العلم من الله عز وجل، وذلك من خلال تلاوة بعض الآيات على مسامعهم مثل قوله تعالى: ( وقل ربي زدني علما) وقوله تعالى: ( قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) وكذلك ذكر بعض الأحاديث الشريفة التي تحث على طلب العلم والأجر الذي يناله من الله في ذلك كقوله صلى الله عليه وسلم: ( طَلَبُ الْعِلْمِ فَرِيضَةٌ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ ) رواه ابن ماجة (220). وقوله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ يُرِدْ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا يُفَقِّهْهُ فِي الدِّينِ ) رواه البخاري (69) وقوله صلى عليه وسلم: ( مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ )رواه مسلم ( 4867 ). وغيرها من الآيات والأحاديث.
كما أنّ على المعلم تذكير الطلاب بفائدة العلم للإنسان في الحياة الدنيا والفرق بين العالم والجاهل من خلال ضرب الأمثلة لمكانة العالم في المجتمع ومكانة الجاهل....
ثانياً: إقامة علاقة ودية بين المدرسين وبين هذا الصنف من الطلاب، فحب الطالب للمدرس يدفعه للاستماع والتلقي منه.
ثالثاً: إشاعة روح المرح في جميع الدروس، ومحاولة إيجاد فاصل منشط (نشيد، طرفة، قصة هادف) ويكون ذلك حتى في المواد العلمية بل هو ضروري أكثر من المواد الشرعية والأدبية وذلك لاستقطاب مثل هؤلاء الطلبة.
رابعاً: ابتعاد المدرس أثناء الحصة عن العبوس والتجهم والصراخ، وعدم تعرض الطالب الذي تنقصه الدافعية إلى السخرية من المعلم أو زملائه، وكذلك فإنّ استخدام الألفاظ التربوية مع ذلك الصنف من الطلاب، يعين بإذن الله على إيجاد الدافعية لدى المتعلم.
خامساً: إسماع الطالب الذي يعاني من عدم وجود الدافعية عبارات التشجيع والثناء وكتابة عبارات تشجيعية جميلة، وذات صياغة جديدة، تشيد بما كتبه في الدفاتر، ولا باس أن يعطى بعض الهدايا في فترات متقاربة.
سادساً: إشعار المدرس للطالب أنّه حريصٌ على مصلحته، وأنه مستعد لمساعدته في أي أمر يطلبه منه، أو تذليل أي صعوبة يواجهها الطالب.
سابعاً: توفير مناخ تعليمي غير قلق (كالأمن وتكوين الصداقات واحترام الطالب وغيره).
ثامناً: ربط المادة بالواقع من خلال الأمثلة.
تاسعاً: الابتعاد عن الرتابة في الدرس والتجديد في الطريقة التي يشرح بها الدرس، وكذلك الوسائل من حيث اللون والحجم والشكل.
عاشراً: طرح سير علماء المسلمين المبدعين في كل مادة دراسية على حدة، وحفز الطلاب على أن يكون مثلهم .
حادي عشر: إيجاد مشكلة في الدرس الملقى ومطالبة الطلاب بالمشاركة في حلها.
ثاني عشر: إجراء مسابقة فردية ورمزية في جميع الدروس ومكافأة الفريق الفائز معنويا كان يزاد درجة أو ماديا كأن يعطى قطعة من الحلوى أو أي شيء آخر.
ثالث عشر: ربط الطالب الذي تنقصه الدافعية بطالب مجتهد متفاعل في جميع الدروس لاستثارة الدافعية عنده.
رابع عشر: إعادة الفقرات الغامضة من المدرس أكثر من مرة.
خامس عشر: أن يكون المعلم قدوة حسنة للطالب في أقواله وأفعاله وحركاته وسكناته ولباسه.
سادس عشر: الاستخدام الأمثل للسبورة من حيث الترتيب والتسطير والكتابة بخط جميل واستخدام الأقلام الملونة.
وأخيرا: دعاء المدرس لهذا الطالب وأمثاله في أوقات الدعاء المستجابة بأن يفتح الله عقولهم.
وقد تقول أخي المعلم: ( ماذا عسى أن ينفع الدعاء مع هؤلاء ؟ ).
نقول لك: الأمر كله بيد الله تعالى، وهو القادر على كل شيء، ( إنّما قوله إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون )، فهو الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، فإذا علم سبحانه وتعالى إخلاصك في عملك و وجد منك حباً ورغبةً في تعليم هذا الطالب، وحرصاً على أن ينهض من الوهدة التي هو فيها. وإكثاراً من دعائك له، فإنّه عز وجل لن يرد يديك صفراً.

المصدر :موقع المربى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رؤية في كيفية إيجاد الدافعية لدى المتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: التربية والتربويون-
انتقل الى: