مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
مكتبة الصور
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Empty
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

» بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

» روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

» الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالسبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

» أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

» روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالسبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

» التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

» مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

» شهيد الواجب
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

نتائج الإمتحانات
صديقي العضو :
احرص دائما
 التعبير عن رأيك
فيما تقرأ من مساهمات
الزملاء
ربما تضيف أو تصحح
معلومة
فتصبح عضوا إيجابيا
فعالا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019, 1:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
سعادات حسين
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
رضاخضرى
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
هانى حسبو
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
عبدالله شعبان
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
ماندولين
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
مارى حنا
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
مايسة الفولى
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
أسامة صقر
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
esmael skr
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_rcapظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_voting_barظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) I_vote_lcap 
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أعلان هام
يعلن منتدى مدرسة 
النقراشي الإبتدائية النموذجية
عن احتياج المنتدى لمشرفين
 على المنتديات الفرعية 
بالمنتدى،فمن يجد لديه
 الرغبة والقدرة على ذلك
من أعضاء المنتدى الحاليين
أو الأعضاء الجدد 
فليرسل رسالة خاصة إلى
 مدير المنتدى
(ozorees_moslim)
معلنا رغبته في ذلك
مصحوبة بما يشاء من
اقتراحات قد يراها هامة
لمناقشتها واتخاذ الإجراء
المناسب حيالها
والله الموفق
 

 

 ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضاخضرى

رضاخضرى


عدد الرسائل : 262
العمر : 56
نقاط : 777
تاريخ التسجيل : 01/01/2010

ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Empty
مُساهمةموضوع: ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين )   ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين ) Icon_minitimeالسبت 01 مايو 2010, 8:20 am

ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين )
ظن وأخواتها ، وتسمى أفعال الشك واليقين ، وهذه الأفعال من عوامل المبتدأ والخبر ولذلك احتاجت إلى مفعولين فالأوَّل ما كان مبتدأ ، والثاني ما صلح أن يكون خبراً.(1)


يقول ابن مالك :
انصب بفعل القلب جزءي ابتدا = أعني رأى خال علمت وجدا
ظن حسبت وزعمت مع عد = حجا درى وجعل اللذ كاعتقد
وهب تعلم والتي كصيرا = أيضا بها انصب مبتدا وخبرا
وخص بالتعليق والإلغاء ما = من قبل هب والأمر هب قد ألزما
كذا تعلم ولغير الماض من = سواهما اجعل كل ماله زكن

من الأمثلة لهذه الأفعال : ( 2)
ظن ، حسب ، خلى ، زعم ، وجد ( بمعنى علم ) ، رأى ( بمعنى علم ).
ــ نقول : ظننت زيدا قائما .
ـ حسبت محمدا جالسا .
ــ خلت أباك كريما.
ــ زعمت أخاك عاقلا.
ــ وجدت الله غالبا.
ــ علمت أبا الحسن عفيفا.
ــ رأيت محمدا ذا مال.
وكذلك ما تصرف من هذه الأفعال ، نحو: أظن ، يحسب ، تخال ، يعلم.

أقسام ظن وأخواتها :
أولاً ـ من حيث النوع(3)
تنقسم ظن وأخواتها من حيث النوع إلى قسمين، هما : أفعال القلوب ، وأفعال التحويل .
أـ أفعال القلوب.
وتنقسم أفعال القلوب إلى قسمين:
1ـ ما يدل على اليقين ، و منها خمسة : رأى ، علم ، وجد ، درى ، تعلم .
2ـ ما يدل على الرجحان ، ومنها ثمانية : خال ، ظن ، حسب ، زعم ، عد ، حجا، جعل ،هب.
وأفعال القلوب منها ما ينصب مفعولين وهو رأى وما بعده ومنها ما ليس كذلك وهو قسمان:
ــ لازم : مثل ــ جبن زيد .
ــ متعد إلى واحد : مثل ــ كرهت زيدا.

ب ـ أفعال التحويل(4)
وأما أفعال التحويل فتتعدى أيضا إلى مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وعدها بعضهم سبعة هي : صير ، جعل ، هب ، تخذ ، ترك ، رد ،اتخذ.

ـ أمثلة لأفعال القلوب : (5)
ـ مثال الفعل ( رأى )
رأيت الله أكبر كل شيء = محاولة وأكثرهم جنودا
ـ مثال الفعل ( علم )
علمت زيدا أخاك
وقول الشاعر
علمتك الباذل المعروف فانبعثت = إليك بي واجفات الشوق والأمل
ـ مثال الفعل ( وجد )
قوله تعالى :{وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ }. (6)
ـ مثال الفعل ( درى)
دريت الوفي العهد يا عرو فاغتبط = فإن اغتباطا بالوفاء حميد
ـ مثال الفعل ( علم ) وهي التي بمعنى اعلم
تعلم شفاء النفس قهر عدوها = فبالغ بلطف في التحيل والمكر
ـ مثال الفعل (خلت)
خلت زيدا أخاك
ـ مثال الفعل (ظن )
ظننت زيدا صاحبك
ـ مثال الفعل (حسب )
حسبت زيدا صاحبك
ـ مثال الفعل ( زعم)
فإن تزعميني كنت أجهل فيكم = فإني شريت الحلم بعدك بالجهل
ـ مثال الفعل (عد)
فلا تعدد المولى شريكك في الغنى = ولكنما المولى شريكك فى العدم
ـ مثال الفعل (حجا )
قد كنت أحجو أبا عمرو أخا ثقة = حتى ألمت بنا يوما ملمات
ـ مثال الفعل (جعل )
قوله تعالى :{وَجَعَلُوا الْمَلَائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلُونَ }(7)
ـ مثال الفعل ( هب)
فقلت أجرنى أبا مالك = وإلا فهبني امرأ هالكا

ـ أمثلة لأفعال التحويل
ـ مثال الفعل ( صير)
نحو صيرت الطين خزفا
ـ مثال الفعل ( وجعل)
قوله تعالى {وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً }.(Cool
ـ مثال الفعل ( هب )
وهبني الله
ـ مثال الفعل ( وتخذ )
قوله تعالى :{فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَن يُضَيِّفُوهُمَا فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ قَالَ لَوْ شِئْتَ لَاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً }. (9)
ـ مثال الفعل ( اتخذ )
قوله تعالى : {وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ واتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً }.(10)
ـ مثال الفعل ( ترك )
قوله تعالى : {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً}(11)
وقول الشاعر :
وربيته حتى إذا ما تركته = أخا القوم واستغنى عن المسح شاربه
ـ مثال الفعل ( ورد)
رمى الحدثان نسوة آل حرب = بمقدار سمدن له سمودا
فرد شعورهن السود بيضا = ورد وجوههن البيض سودا

ثانياً ـ من حيث تقديم وتأخير ظن وأخواتها :
أ ـ توسط ظن وأخواتها بين المفعولين
يمكن أن تتوسط ظن وأخواتها بين المفعولين.(12)
ـ نقول في الإعمال : زيدا أظن قائما.
ـ وفي الإلغاء : زيد أظن قائم .
قال الشاعر: ( 13)
أبالأراجيز يا ابن اللؤم توعدني = وفي الأراجيز خلت اللؤم والخور

ب ـ تقديم المفعولين على ( ظن وأخواتها)
وأمَّا إذا تأخرَّت ظن وأخواتها عن المفعولين فالإلغاءُ أقوى عند الجميع لأنَّ المبتدأ قد وليه الخبر وازداد الفعل ضعفاً بالتأخير بخلاف ما إذا توسَّط .
فإن تأخرت اختير إلغاؤها وجاز إعمالها .
مثال ـ زيد قائم ظننت .
ولو قلت زيدا قائما ظننت . جاز

ثالثاً ـ من حيث التصرف (14)
أفعال القلوب تنقسم إلى متصرفة وغير متصرفة
أـ المتصرفة.
هي كل أفعال القلوب التالية (خال ، ظن ، حسب ، زعم ، عد ، حجا، جعل ،هب ، رأى ، وجد ، درى ).
ما عدا الفعلين ( هب وتعلم ).
فيستعمل منها الماضي المضارع والأمر واسم الفاعل واسم المفعول والمصدر
ـ الماضي : ظننت زيدا قائما
ـ المضارع : أظن زيدا قائما
ـ الأمر : ظن زيدا قائما
ـ اسم الفاعل : أنا ظان زيدا قائما
ـ اسم المفعول : زيد مظنون أبوه قائما
فأبوه هو المفعول الأول وارتفع لقيامه مقام الفاعل وقائما المفعول الثاني .
ـ المصدر : عجبت من ظنك زيدا قائما
ويثبت لها كلها من العمل وغيره ما ثبت للماضى.

ب ـ الجامدة (غير المتصرفة)
فعلان اثنان فقط غير متصرفين وهما ( هب ، تعلم بمعنى اعلم ) فلا يستعمل منهما إلا صيغة الأمر:
مثال : تعلم شفاء النفس قهر عدوها = فبالغ بلطف في التحيل والمكر
مثال : فقلت أجرني أبا مالك = وإلا فهبني امرأ هالكا


رابعاً ـ من حيث إعمال ظن وإلغاؤها
أـ الأعمال :
إذا تقدمت أفعال ظن وأخواتها يجب إعمالها .
مثال : ظننت زيدا كريما.
ب ـ التعليق والإلغاء
اختصت القلبية وهي كل أفعال القلوب المتصرفة التالية (خال ، ظن ، حسب ، زعم ،عد ، حجا، جعل ،هب ، رأى ، وجد ، درى ). بالتعليق والإلغاء.

ـ التعليق : هو ترك العمل لفظا دون معنى لمانع .
مثال : ظننت لزيد قائم .
فقولك لزيد قائم لم تعمل فيه ظننت لفظا لأجل المانع لها من ذلك وهو اللام ، ولكنه في موضع نصب ، بدليل أنك لو عطفت عليه لنصبت .
مثال : ظننت لزيد قائم وعمرا منطلقا .
فهي عاملة في لزيد قائم في المعنى دون اللفظ.

ـ الإلغاء : هو ترك العمل لفظا ومعنى لا لمانع .
نحو زيد ظننت قائم ، فليس لظننت عمل في زيد قائم لا في المعنى ولا في اللفظ.
ويثبت للمضارع وما بعده من التعليق وغيره ما ثبت للماضي.
مثال : أظن لزيد قائم .
مثال : زيد أظن قائم

ـ وغير المتصرفة لا يكون فيها تعليق ولا إلغاء وكذلك أفعال التحويل.
يقول ابن مالك :
وجوز الإلغاء لا في الابتدا = وانو ضمير الشأن أو لام ابتدا
في موهم إلغاء ما تقدما = والتزم التعليق قبل نفي ما
وإن و لا لام ابتداء أو قسم = كذا والاستفهام ذا له انحتم

ـ التخيير بين الإعمال وعدم الإعمال .
وإن توسطت بين المبتدأ وخبره كنت في إعمالها وإلغائها مخيرا.
أي أنه : إذا توسطت ( ظن وأخواتها ) بين المفعولين فإنه يجوز أن تعمل ( أي أن تنصب المبتدأ والخبر ) ويجوز ألا تعمل ( أي لا تنصبهما ) .
وقال البعض أن الإعمال أرجح لأنَّ الفعل أقوى من الابتداء.

تقول في الإعمال : زيدا أظن قائما.
وفي الإلغاء : زيد أظن قائم .
قال الشاعر(15)
أبالأراجيز يا ابن اللؤم توعدني = وفي الأراجيز خلت اللؤم والخور
فإن تأخرت اختير إلغاؤها وجاز إعمالها .
تقول زيد قائم ظننت .
ولو قلت زيدا قائما ظننت . جاز


نصب اسم وخبر ظن وأخواتها
وإنَّما نصبتهما لأنَّهما جاءا بعد الفعل والفاعل والذي تعلَّق به الظن منهما هو المفعول الثاني وذكر المفعول الأوَّل لأنَّه محلُّ الشيء المظنون لأ لأنَّه مظنون.(16)
ـ مثال : ظننت زيداً منطلقاً .
( زيدٌ ) فيه غير مظنون وإنَّما المظنون انطلاقه.
ـ مثال : لو قلت : ظننت منطلقاً .
لم يعلم الانطلاق لمن كان كما لو ذكرت الخبر من غير مبتدأ.

سبب دخول ظن وأخواتها على المبتدأ والخبر
السبب الذي جعل ظن وأخواتها تدخل على المبتدأ والخبر هو : لكي تحدث في الجملة معنى الظنّ والعلم اللذين لم يتحقق معناهما في المبتدأ والخبر.
ـ مثال : زيد منطلقٌ .
يجوز أن تكون قلت ذلك عن ظن وأن تكون قلته عن علم فإذا قلت ظننت أو علمت صَّرحت بالحقيقة وزال الاحتمال.

ظن وأخواتها مع فاعلها
إذا ذكرت هذه الأفعال مع فاعلها لم يلزم ذكر المفعولين لأنّ الجملةَ قد تَّمت ولكن تكون الفائدة قاصرة لأنَّ الغرض من ذكر الظن المظنون.

ظن وأخواتها مع المفعولين
إذا أردت تمام الفائدة ذكرت المفعولين لتبيِّن الشيء المظنون والذي أسند إليه المظنون ولا يجوز الاقتصارُعلى أحدهما لأن المفعول الأول إن اقتصرت عليه لم يعرف المقصود بهذه الأفعال وإن اقتصرت على الثاني لم يعلم إلى من أسند.(17)

حكم المفعول الثاني في ظن وأخواتها
حكم المفعول الثاني حكم الخبر في كونه مفرداً وجملة وظرفا وفي لزوم العائد على المفعول الأوَّل من المفعول الثاني على حسب ذلك في الخبر لأنَّه خبر في الأصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظن وأخواتها( أفعال الشك واليقين )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إن وأخواتها
» ملخص درس إن وأخواتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: لغتنا الجميلة-
انتقل الى: