الموضوع العاشر: آفاق التجديد التربوي:
هذا وقد ختم الدكتور عبد الكريم بكار، كتابه بالحديث عن التجديد في الفكر التربوي، وذكر أن من ضمن الأشياء التي ستعمل على تجديد الفكر التربوي، الاستفادة من الوسائل التثقيفية الحديثة, فمن شأن المزيد من التقدم العلمي والتقني أن يتيح المزيد من المرونة والسهولة في الحركة، كما أن من شأنه أن يوفر الكثير من الوسائل والأساليب والخيارات, وهذا ما نلمسه بالنسبة إلى الحقول الإعلامية والمعرفية عامة، إن موقفنا من وسائل الإعلام بضرورة أن تكون داعمة للمدرسة، وهذا يحولها إلى أداة معينة ومساعدة لها.
وقد صار بإمكان كل مدرسة أن تؤسس موقعًا على الإنترنت، وتوصل عبره لطلابها وذويهم كل ما تريده من معلومات وأفكار، وتتلقى في الوقت نفسه منهم مقترحاتهم وآراءهم تجاهها، وإلى جانب هذا فقد صار بإمكان الدول والهيئات التربوية أن تبث عبر الفضائيات كل المعلومات التي تنطوي عليها الكتب والمقررات الدراسية.
كذلك إذا أردنا أن يتحلى الطلاب بالأخلاق، فلن يكون هذا من خلال مادة دراسية تتحدث عن فضائل الأخلاق فهم يستمعون هذا في خطب الجمعة, والذي يفيد حقًا في هذه الأمور توسيع مجال الحوار مع الطلاب، وإعطاؤهم فرصًا أكبر للتعبير عن همومهم وطموحاتهم، بالإضافة إلى ملاحظة دقيقة من المعلمين لسلوك الطلاب حتى يشجعونهم على الاستمرار والمثابرة في أعمالهم.