مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
مكتبة الصور
بناء الأجيال(3) Empty
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

» بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

» روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

» الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالسبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

» أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

» روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالسبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

» التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

» مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

» شهيد الواجب
بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

نتائج الإمتحانات
صديقي العضو :
احرص دائما
 التعبير عن رأيك
فيما تقرأ من مساهمات
الزملاء
ربما تضيف أو تصحح
معلومة
فتصبح عضوا إيجابيا
فعالا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019, 1:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
سعادات حسين
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
رضاخضرى
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
هانى حسبو
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
عبدالله شعبان
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
ماندولين
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
مارى حنا
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
مايسة الفولى
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
أسامة صقر
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
esmael skr
بناء الأجيال(3) I_vote_rcapبناء الأجيال(3) I_voting_barبناء الأجيال(3) I_vote_lcap 
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أعلان هام
يعلن منتدى مدرسة 
النقراشي الإبتدائية النموذجية
عن احتياج المنتدى لمشرفين
 على المنتديات الفرعية 
بالمنتدى،فمن يجد لديه
 الرغبة والقدرة على ذلك
من أعضاء المنتدى الحاليين
أو الأعضاء الجدد 
فليرسل رسالة خاصة إلى
 مدير المنتدى
(ozorees_moslim)
معلنا رغبته في ذلك
مصحوبة بما يشاء من
اقتراحات قد يراها هامة
لمناقشتها واتخاذ الإجراء
المناسب حيالها
والله الموفق
 

 

 بناء الأجيال(3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هانى حسبو

هانى حسبو


عدد الرسائل : 209
العمر : 51
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

بناء الأجيال(3) Empty
مُساهمةموضوع: بناء الأجيال(3)   بناء الأجيال(3) Icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010, 3:57 pm

الموضوع الرابع: بناء العقل:


ثم أطل علينا الدكتور عبد الكريم بالموضوع الثالث وهو بعنوان بناء العقل، ذاكرًا فيه متطلبقات العقل والتي كان من بينها، تنقية العقل أولًا, فكثيرًا ما تحتوي عقول طلابنا على الأفكار الخاطئة, ومنها التعصب والخضوع للعاطفة, والوقوع تحت تأثير الشائعات, والرؤية النصفية، فيجب قبل البدء في عملية التربية تنقية العقل من الرواسب السلبية.


وتكلم الدكتور عبد الكريم أيضًا عن تنمية الإبداع, وأكد على ضرورة إشعار الطالب أنه شخص مهم يعقد أهله ومعلموه عليه آمالًا لا يعقدونها على كل الأبناء والطلاب، ويمكن استغلال الفرص للتعبير عن ذلك، ومن الأشياء التي تشعر الطالب أنه مهم؛ طلب رأيه داخل الفصل وخارجه، وتعزيز ثقته بنفسه، فالثقة بالنفس ضرورية لتوسيع الطموحات، وخوض التجارب، وتقوية العزيمة، ومعنى الثقة بالنفس يقين الشخص بأنه قادر على القيام بأمور قد لا يستطيع كل الأقران القيام بها.


الموضوع الخامس: جيل يعرف:


ثم تناول المؤلف بعد ذلك موضوعًا بعنوان جيل يعرف، وتحدث فيه عن أهمية المعرفة بالنسبة لنا وللطلاب، وأورد الباحث بعض الأمور الهامة التي يجب مراعاتها في اكتساب المعرفة, منها البعد عن التحيز للتخصص، حيث لا يجوز لأي مدرس أن يُشعر الطلاب بأن المادة التي يدرسها خطيرة جدًا بكل تفاصيلها, وملحقاتها, وأن عدم فهمها يؤدي إلى كارثة.


وكذلك من الأمور الواجب مراعاتها، ألا نسرد أقوال العلماء على أنها مسلمات لا خلاف فيها، فذلك يولد لدى الطلاب عقلية البعد الواحد، كما يولد لديهم ضيق الأفق.


ثم تكلَّم المؤلف بعدها عن دور المعلم في عملية التعليم، وذكر أنه حتى يكون المربي ناجحًا في تربيته، عليه أن يتمثل شخصية اللاواعي، ويحاول أن يتصرف مع طلابه، كما يتصرف الأب مع أبنائه، ولذلك فإن المعلمين يجب أن يقوموا بالآتي: النظر إلى ما يصدر عن الطالب من تصرفات خاطئة على أنها نتيجة عدم نضجه وعدم فهمه لقوانين الحياة، قراءة ما في عيون الطلاب ووجوههم وحركاتهم والتي تعبر عن الهموم والمشكلات التي تؤرقهم وتعكر صفوهم، إنه يستطيع أن يعرف ما يعاني منه طلابه, على الرغم من قلة المعلومات والتفاصيل التي في حوزته.


ومن الأشياء التي ذكرها الدكتور عبد الكريم, أنه يجب توفير دعم كبير للمعلم من أجل تأدية دوره على أكمل وجه، من خلال الإعلام المسموع والمرئي والمقروء، وتوفير أيضًا الأرضيات والأطر للحوار والنقاش الجاد والفعال بين أولياء أمور الطلاب والمعلمين، وبين المسئولين وعامة الناس، من أجل تشكيل نشاط مواز يدعم أنشطة المدارس التربوية والتثقيفية, وسوف تستفيد المدراس كثيرًا من ذلك النشاط.


الموضوع السادس: شخصية المعلم:

فدور المعلم في التعليم هو الدور الأساسي، ومن غير النهوض به لا يمكن الحديث عن أي تقدم في التعليم، مهما أنفق عليه من مال وهُيئ له من أسباب.
وهناك بعض السمات ذكرها الكاتب والتي يجب أن يتحلى بها المعلم:


ثقافة المعلم: وذكر المؤلف بعض الملاحظات عليها, منها:


1. عصرنا الذي نعيش فيه بات يُزهِّد في الحصول على المعرفة، فكثرة متطلبات الحياة أشغلت الناس عن تثقيف أنفهسم, ووجود أشخاص كثيرين حققوا نجاحات دنيوية واسعة دون تعمق في المعرفة، جعل الناس يعتقدون أن التفوق المالي والاجتماعي لا يتوقفان على الانغماس في القراءة والاطلاع، وهذا ليس ذريعة يتقاعس من أجلها المعلمون للتوسيع معارفهم وتجديدها، فهناك كثير من المعلمين يجدون الوقت للقراءة والبحث وإقامة الدورات.


2. الثقافة أداة للتربية والإصلاح، وهي تفقد قيمتها إذا مقطوعة الصلة بالناس, والمعلم على وجه أخص بحاجة إلى أن يثري ثقافته فيما يعود على طلابه بالنفسه، فهو بحاجة لاتقان فن التحفيز, وكل ما يتصل بأسس النجاح وأخلاقياته ومستلزماته.


وقد أشار المؤلف إلى عدة مهام للمعلم:


المعلم القدوة: وذكر ضرورة أن يكون المعلم قدوة لطلابه خاصة المعلم المسلم، فهو يمضى على خطى النبي صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتعليم والهداية، فالمعلم الذي لا يصلي, ولا يهتم بشعائر الإسلام، والذي يدخن, والذي يضع الدرجات لطلابه دون تصحيح جيد لأوراق الإجابة، أمثال هؤلاء لا يصلحون أن يكونوا قدوات لطلابهم فحسب، بل إنهم يمارسون دورًا تخريبيًا، فهم يسممون الحياة الفاضلة في المؤسسات التعليمية.


المعلم المرب: وأشار فيها أن المعلم إذا أراد أن ينجح في أن يكون مربيًا، فإن عليه أن يتمثل شخصية الأب الواعي، ويحاول أن يتصرف مع طلابه، كما يتصرف الأب مع أبنائه.


المعلم مجدد معرفة: وتجديد المعرفة يكون بشرح المعارفة القديمة بعبارات جديدة أو بضرب أمثلة من الواقع عليها، أو تطويرها ونقدها, وإدخال بعض التعديلات عليها.


تحدث المؤلف عن أنماط المعلمين: وهم المعلم المهمل والذي يهمل في المهنة الدراسية, والمعلم المستبد وهو يفتقر غلى المرونة الذهنية, المعلم الفوضوي فلا يلتزم بالنظم ولا بتوجيهات الإدارة، المعلم العادي وهو النمط السائد في المدراس.


المعلم بين الحقوق والواجبات, وأشار فيها الكاتب أننا يجب أن نعتبر أن ما يقدمه المعلمون لأبنائنا هو أكبر بكثير من أن يُقوَّم بالمال، إنهم يقدمون نوعية جديدة من الحياة، ونوعية جديدة من بلورة الشخصية، فيجب أن نقدم للمعلمين الدعم المادي ويتمثل في زيادة الرواتب والمكافآت، والدعم المعنوي ويتمثل في تقدير المهمة التي يقوم بها المعلمون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء الأجيال(3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بناء الأجيال
» بناء الأجيال(4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: التربية والتربويون-
انتقل الى: