مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
مكتبة الصور
بناء الأجيال(2) Empty
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

» بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

» روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

» الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالسبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

» أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

» روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالسبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

» التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

» مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

» شهيد الواجب
بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

نتائج الإمتحانات
صديقي العضو :
احرص دائما
 التعبير عن رأيك
فيما تقرأ من مساهمات
الزملاء
ربما تضيف أو تصحح
معلومة
فتصبح عضوا إيجابيا
فعالا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019, 1:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
سعادات حسين
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
رضاخضرى
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
هانى حسبو
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
عبدالله شعبان
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
ماندولين
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
مارى حنا
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
مايسة الفولى
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
أسامة صقر
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
esmael skr
بناء الأجيال(2) I_vote_rcapبناء الأجيال(2) I_voting_barبناء الأجيال(2) I_vote_lcap 
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أعلان هام
يعلن منتدى مدرسة 
النقراشي الإبتدائية النموذجية
عن احتياج المنتدى لمشرفين
 على المنتديات الفرعية 
بالمنتدى،فمن يجد لديه
 الرغبة والقدرة على ذلك
من أعضاء المنتدى الحاليين
أو الأعضاء الجدد 
فليرسل رسالة خاصة إلى
 مدير المنتدى
(ozorees_moslim)
معلنا رغبته في ذلك
مصحوبة بما يشاء من
اقتراحات قد يراها هامة
لمناقشتها واتخاذ الإجراء
المناسب حيالها
والله الموفق
 

 

 بناء الأجيال(2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هانى حسبو

هانى حسبو


عدد الرسائل : 209
العمر : 51
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

بناء الأجيال(2) Empty
مُساهمةموضوع: بناء الأجيال(2)   بناء الأجيال(2) Icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010, 3:56 pm

الموضوع الثاني: قيم أساسية في التربية:


ثم انتقل المؤلف للحديث عن الموضوع الثاني, وهو بعنوان قيم أساسية في التربية, ومن هذه القيم الإيمان الحي, فهو أول قيمة ينبغي أن نهتم بها، وننشئ أبناءنا عليها، فهو القاعدة العظمى التي من غيرها لن يجد المسلم أي إطار مرجعي ذي قيمة لكل الأخلاق والقيم الأخرى، فالإيمان الحي يدفع المسلم دفعًا إلى مناجاة الله تعالى في السراء والضراء، والاعتصام به عند الكروب والأهوال.


وحين يصبح الإيمان على هذه الصورة، يكون مصدرًا لابتهاج الروح وراحة الفؤاد واطمئنان النفس.


ومن هذه القيم أيضًا النية الصالحة، حيث كان السلف رحمهم الله يركزون على قضية النية، وضرورة إخلاصها لله تعالى، وكانوا ينظرون بحساسية قوية لموضوع طلب العلم، حيث كانوا يشددون على ضرورة أن يكون طلبه لله تعالى، فإن أسعد الناس بالعلم هو الذي يطلبه قربة إلى الله تعالى، لأنه يقصد به إصلاح شأنه ونفع الناس.


ومن القيم أيضًا التي ذكرها المؤلف، التفوق والنجاح, فالحرص على التفوق والنجاح والارتقاء المستمر من المعاني المهمة التي ينبغي أن يحملها أبناء الجيل الجديد, ولاسيما أن الحياة تزداد صعوبة وقسوة، وفرص العمل الجيد لا تتاح إلا للمتفوقين المتميزين، ومن المهم أن نوضح لمن نربيهم أن الواحد منهم قد يتفوق تفوقًا عظيمًا ولو لم يكن من أسرة ثرية، أو لا يتمتع بقدرات عقلية ممتازة، المهم في كل الأحوال والظروف أن يمتلك الفتى أكبر قدر ممكن من المفهومات والعادات التي تساعده على التفوق، والتي من أهمها: طلب المعونة من الله تعالى واللجوء إليه والثقة بما عنده، إلى جانب المحافظة على الوقت, والمثابرة.


الموضوع الثالث: البيئة التربوية:


والحقيقة أن التساؤل حول وجود بيئة تربوية تساؤل مشروع ومفهوم, ولا سيما إذا علمنا أن كثيرًا من الفتيان صاروا ينتقلون عبر وسائل البث والاتصال في أرجاء العالم، وصاروا يتواصلون مع بيئات أجنبية عن بيئتهم المحلية على نحو كثيف لا يقل أحيانًا عن تواصلهم مع أهليهم وأبناء بلدهم، ومع هذا فإن الأطفال والفتيان والشباب يظلون أميل إلى الثقة بذويهم ومعلميهم أكثر من ثقتهم بما يرون ويسمعون مما لا يعرفون أي شيء عن مصادره وخلفياته, بل إننا إذا نجحنا في تحسين مستوى الحيوية والتفاعل في مدارسنا وجامعاتنا، فإن كثيرًا من الأبناء سوف يتخذون من توجيهات معلميهم ومرشديهم نظارات يرون من خلالها العالم.


الانسجام مع الذات: فيمتلك الأطفال والفتيان درجة عالية من البراءة، فهم يثقون بالكبار ويعتقدون بصدق ما يقولونه، ويستغربون ما يرونه من تصدع بين الأقوال والأفعال في سلوكات الكبار، ويقفون حائرين عاجزين عن الفهم والتأويل، حينما ينتظم الأطفال في الدراسة، ويتفاعلون مع المواد الدراسية تبدأ لديهم محاكمات من نوع جديد، ففي هذه المرة يقارنون بين ما يلقنهم إياه أساتذتهم وما يقرءونه في الكتب المدرسية وبين ما يشاهدون من سلوك آبائهم وأقربائهم وأساتذتهم وزملائهم، ويصبحون تحت وطأة صراع وحركة شد وجذب، وتحت هذا الصراع يتشكل لديهم عدد كبير من المشاعر والمفهومات المزعجة التي تُضعف في النهاية من صلابة الشخصية.


وهذا في حد ذاته أمر صعب فتتحمل المدرسة مسئولية كبيرة، والحل الوحيد هو أن تبذل كل ما في وسعها كي تجعل من نفسها بيئة منسجمة مع ذاتها، متناغمة مع الرسالة التي تسعى إلى تبليغها لطلابها وتقوم بتربيتهم عليها، ويتطلب ذلك أيضًا تضييق الفجوة بين واقع المدرسة, وواقع سلوك معلميها وموظفيها, وعلاقتهم ببعضهم.


ليست المدرسة جزيرة معزولة: فالبيئة المدرسية مهما نالت من العناية تظل جزءًا من بيئة عامة, ومن الصعب إدخال تحسينات جذرية عليها إذا كانت الأوضاع في البيوت والشوارع سيئة منهارة، وهذا هو السر في أن كثيرًا من الدول النامية استعارت نظمًا تعليمية وغير تعليمية من بلاد الشرق والغرب وحاولت الاستفادة من تجارب الأمم المتقدمة، لكن النتائج كانت دائمًا دون الطموحات، لأن النظام التعليمي ما هو إلا نظام فرعي يتنفس ويتغذى في فضاء بيئة شكلتها مجموعة النظم العقدية والأخلاقية والاجتماعية والسياسية.


وهناك عدة مواصفات للبيئة التعليمية الجيدة ذكرها المؤلف، من بينها:


1. لابد من الالتزام بالمبادئ والقيم الإسلامية, لأنها تشكل الأساس العميق الذي يقوم عليه البناء التربوي كله.


2. تحفيز روح الانفتاح والمصارحة والمشاركة والتعاون لدى جميع المنتسبين إليها من إداريين ومعلمين وطلاب.


3. المدرسة الجيدة لا تحاول أن تجعل طلابها عبارة عن نسخ مكررة ينظرون إلى الأشياء من منظار واحد، ولا يحسنون سوى تنفيذ الأوامر، وإنما تترك مساحات للتنوع الشخصي والسلوكي والفكري في إطار الالتزام الشرعي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء الأجيال(2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بناء الأجيال
» بناء الأجيال(4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: التربية والتربويون-
انتقل الى: