مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية

قد تتعدد طرق التعبير والإبداع لكن المنبع واحد وكذلك المصب،الجمال من الله وإليه
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مدرسة النقراشي النموذجية تهنيء السادة العاملين بحقل التربية والتعليم كما تهنيء التلاميذ والتلميذات بالعام الدراسي الجديد 2016/2017
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية تهنئكم بالعام الميلادي الجديد 2017 كل عام أنتم بخير ومحبة
مكتبة الصور
بناء الأجيال Empty
مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الاحتفال بعيد الأم بمدرسة النقراشي 21 /3/ 2005
بناء الأجيال Icon_minitimeالثلاثاء 18 أبريل 2017, 1:54 pm من طرف ozorees

» بيان عملي على إخلاء مبنى روضة النقراشي الابتدائية النموذجية عند حدوث كوارث
بناء الأجيال Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 9:40 am من طرف ozorees

» روضة النقراشي تغني أغنية طبقين سلطة
بناء الأجيال Icon_minitimeالأحد 09 أبريل 2017, 7:28 am من طرف ozorees

» الحفل الختامي لأنشطة روضة مدرسة النقراشي النموذجية 2017 /3/4
بناء الأجيال Icon_minitimeالسبت 08 أبريل 2017, 10:09 am من طرف ozorees

» أنشطة روضة النقراشي النموذجية لعام 2017 / 2016 م
بناء الأجيال Icon_minitimeالثلاثاء 28 مارس 2017, 3:27 pm من طرف ozorees

» روضة أطفال النقراشي تستعد للاعتماد التربوي
بناء الأجيال Icon_minitimeالسبت 25 مارس 2017, 2:59 pm من طرف هانى حسبو

» التلميذ سعيد لويشي ( مدرسة النقراشي الابتدائية النموذجية) في مشهد مسرحي على مسرح قصر ثقافة المطرية
بناء الأجيال Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 4:53 pm من طرف ozorees

» مشهد مسرحي للتلميذة نورهان أشرف أحمد تلميذة بمدرسة النقراشي النموذجية على مسرح قصر ثقافة المطرية
بناء الأجيال Icon_minitimeالجمعة 24 مارس 2017, 3:37 pm من طرف ozorees

» شهيد الواجب
بناء الأجيال Icon_minitimeالخميس 23 مارس 2017, 1:14 pm من طرف ozorees

نتائج الإمتحانات
صديقي العضو :
احرص دائما
 التعبير عن رأيك
فيما تقرأ من مساهمات
الزملاء
ربما تضيف أو تصحح
معلومة
فتصبح عضوا إيجابيا
فعالا
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 176 بتاريخ الأربعاء 24 يوليو 2019, 1:21 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط قطرات الندى على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 285 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ahmadbebo فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2149 مساهمة في هذا المنتدى في 1273 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ozorees
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
سعادات حسين
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
رضاخضرى
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
هانى حسبو
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
عبدالله شعبان
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
ماندولين
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
مارى حنا
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
مايسة الفولى
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
أسامة صقر
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
esmael skr
بناء الأجيال I_vote_rcapبناء الأجيال I_voting_barبناء الأجيال I_vote_lcap 
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أعلان هام
يعلن منتدى مدرسة 
النقراشي الإبتدائية النموذجية
عن احتياج المنتدى لمشرفين
 على المنتديات الفرعية 
بالمنتدى،فمن يجد لديه
 الرغبة والقدرة على ذلك
من أعضاء المنتدى الحاليين
أو الأعضاء الجدد 
فليرسل رسالة خاصة إلى
 مدير المنتدى
(ozorees_moslim)
معلنا رغبته في ذلك
مصحوبة بما يشاء من
اقتراحات قد يراها هامة
لمناقشتها واتخاذ الإجراء
المناسب حيالها
والله الموفق
 

 

 بناء الأجيال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هانى حسبو

هانى حسبو


عدد الرسائل : 209
العمر : 51
نقاط : 576
تاريخ التسجيل : 25/01/2009

بناء الأجيال Empty
مُساهمةموضوع: بناء الأجيال   بناء الأجيال Icon_minitimeالجمعة 15 يناير 2010, 3:55 pm

إن زماننا كثير التعقيد كثير التحديات، كما أنه كثير الفرص والبدائل والمعطيات، وإن كثيرًا من الناس يعانون من كثرة الانشغال، وغياب وعيهم عن كثير من القيم والمفاهيم التي تشكل جوهر حياتهم، ويضحي النجاح في لفت انتباههم إليها، عملًا قيمًا في حد ذاته، ولو كانت استجابة الناس محدودة.


وعلى أمة الإسلام جهد في سبيل إثارة اهتمام جماهير المسلمين نحو قضايا التربية والتعليم، بوصفها القضايا الأكثر فاعلية في تشكيل ملامح الأجيال الجديدة، ولن نستطيع أن ندرك مدى حاجتنا إلى المدارس الجيدة إلا إذا تصورنا جيلًا من غير قراءة ولا كتابة, وآنذاك لن ترى سوى الأمية وضيق الأفق والسذاجة والخرافة والبطالة, وتدهور الشخصية, وهذا يعني انهيارًا كاملًا للإنسان وبالتالي للمجتمع، ولهذا فإن كون أول كلمة يهبط بها جبريل عليه السلام على النبي صلى الله عليه وسلم تحث على القراءة، يُعد عميق الدلالة في هذا الشأن.


وبين أيدينا كتاب بعنوان (بناء الأجيال) للدكتور (عبد الكريم بكار)، وهو يتحدث فيه ويؤصل لقضية من الأهمية بمكان، ألا وهي كيفية بناء الأجيال من خلال غرس القيم فيها.


المقدمة:


يتحدث الدكتور عبد الكريم في المقدمة عن تحديد هدف التربية الإسلامية سواء كانت في البيوت والمساجد والمدارس، فهي تستهدف تكوين المسلم الحق، الذي يعيش زمانه في ضوء العقيدة, والمبادئ التي يؤمن بها، وقد عمد الدكتور إلى توضيح الهدف من التربية من خلال تلك النقاط:


ـ تعريف الناشئة على الله جل وعلا، وأنه الخالق الرزاق المعين الواحد الأحد الذي يستحق منا إخلاص العبادة، وغرس حب الله ورسوله في نفوسهم.


ـ إطلاع الناشئة على الخصائص العامة للإسلام وما تحمله من الشمول لكل جوانب الحياة، وصلاحية الإسلام لتوجيه حياة الناس في كل العصور.


ـ تعزيز روح الانتماء إلى أمة الإسلام، والانتماء إلى المجتمع المسلم الذي يعيش فيه الناشئ, وتربيته على المحافظة على الموارد الطبيعية، والمحافظة على المرافق العامة والمساهمة في تنميتها.


ـ بث روح الإصلاح في الناشئة، وإشعارهم بمسئوليتهم تجاه القيام بالدعوة إلى الله تعالى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وتشجيع الخير ومحاصرة الشر.


ـ تحفيز حب الاستطلاع، وتدعيم روح التساؤل والمشاركة والمناقشة للقضايا المختلفة.


ـ تكوين الإنسان الحر الذي يمتلك حريته لا عن طريق الشعارات، ولكن عن طريق توفر البدائل، وعن طريق العلم والإرادة ومقاومة الرغبات.


ـ تعزيز فهم الطالب للواقع وما يدور في أفق حياته اليومية, وتبصيره بأحوال العالم المعاصر.


الموضوع الأول: مبادئ ومفهومات مهمة في التربية:


ثم تناول الدكتور موضوعًا بعنوان مبادئ ومفهومات مهمة في التربية، ومع أن هذه المبادئ والمفهومات الأساسية كما يقول الدكتور لا تتصل جميعًا بالعمل التربوي على نحو مباشر، لكنها على كل حال تشكل الفضاء الحضاري الذي تتنفس فيه كل جهودنا الإصلاحية على اختلاف مجالاتها ومستوياتها، ونحن نعلم أن من خصوصيات ميدان التربية أنه يعتمد في حركته وتطوره على حقائق ومفهومات مأخوذة من ميادين معرفية متعددة، قريبة من التربية أحيانًا وبعيدة عنها أحيانًا أخرى.


ومن هذه المبادئ تشجيع المبادرة الحرة، وهذا يحتاج إلى روح مختلفة، عن الروح السائدة في معظم بلادنا الإسلامية، حيث إننا نرى كثيرًا من المعلمين والمربين الأخيار يضبطون إيقاع الحركة في بيوتهم وفي مدارسهم ومؤسساتهم التعليمية أكثر بكثير مما ينبغي، ويستهلكون الكثير من جهودهم في هذا الشأن، وربما كانوا يفعلون ذلك لأنهم لا يتصورون بديلًا لما يقومون به سوى الفوضى والتفلت, وتضييع الواجبات, والخروج على النظام والآداب العامة، وهم ينسون أنهم بذلك ينشغلون عن بناء الوعي لدى الطلاب، وتنمية روح المسئولية الشخصية التي من غير قسط من الحرية لا تنمو ولا تترسخ، كما لا تنمو الحاسة الأخلاقية والوازع الداخلي من غير ترك فرصة للاختيار.


ومن هذه المبادئ التي ذكرها الدكتور، الحوار لا المناظرة، لافتًا إلى أننا لو عدنا إلى التربية التي تلقيناها ونحن صغار، لوجدنا أن الكبار كانوا يمارسون عملية إلغاء للصغار، فتكلُّم الصغير أمام الكبير مخلًّا بالأدب الرفيع الذي يجب أن يتحلى به الناشئ، وسؤال الطالب لأستاذه عن دليل القول الذي يقوله، تشكيك في معرفة الأستاذ، وأحيانًا في أمانته وهكذا، فنحن لسنا بحاجة إلى المناظرة ولكننا بحاجة ماسة إلى الحوار، حيث إن كل واحد من المتحاورين لا يحرص على إقناع صاحبه برأيه ليتبناه، ويعدل عن رأيه الخاص، وإنما يقوم بإضاءة نقطة مظلمة، وتوضيح قضية غامضة لا يراها المحاور الآخر على الوجه الصحيح, وهكذا يكون الحوار هادئًا باردًا وديًا، لأنه يستهدف النفع المتبادل، وليس الاستيلاء والاستحواذ، ومن المهم جدًا أن نجعل الحوار أساسًا في حياتنا, ولا سيما المجال التربوي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء الأجيال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بناء الأجيال(2)
» بناء الأجيال(4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة النقراشي الإبتدائية النموذجية :: التربية والتربويون-
انتقل الى: